شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر (الحفاظ على المعالم السياحية والتراثية)


فراس كتبي
02-08-2011, 07:21 PM
مؤتمر (الحفاظ على المعالم السياحية والتراثية)


عمان- الرأي- برعاية رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي تعقد بترا الدولية للدراسات والأبحاث ، يوم غدٍ ، وبعد غدٍ الخميس، في جامعة الحسين بن طلال بمعان، والعقبة، مؤتمرها الدّوليّ الأول الحفاظ على المعالم السياحيّة والتراثيّة من منظور بيئي وتنموي ، بمشاركةٍ محلية وعربية.
وقال رئيس اللجنة التنفيذية العليا النائب المحامي محمود الخرابشة إن المؤتمر يجيء في البتراء كونها إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهو جهدٌ متراكم، انبنى بتوجيهاتٍ ملكيةٍ سامية، وانطلاقاً من هذا فإن مؤسسة بترا الدولية للدراسات نسّقت مع أهم وزارتين تتكاملان بهذا الشأن، وهما وزارة البلديات والسياحة، وهيئة تنشيط السياحة، فكانت المعالجة من المنظور البيئي والتنموي، في المحاور المدروسة، والتي يثريها النقاش.
وأضاف في المؤتمر الصحافيّ، الذي عقده في صحيفة الديار مساء أول من أمس، إنّ السياحة بما لها من دور في المساهمة بالناتج المحلي الإجمالي، يمكن أن تدرس السبل الكفيلة بتعزيز قيمة البتراء في الأذهان الزائرة.
وقال الخرابشة إن المؤتمر يختلف عن غيره من واقع كونه سيعمل على نشر ما يستخلصه من توصيات ودراسات، تعزز صورة الأردن الحضارية التي أرادها جلالة الملك، وقال كنا نأمل دوراً أكبر للجهات التي خاطبناها، ولكن ومع ذلك فإن الأمل مرهونٌ بإدراكنا للوعي السياحي وضرورة التكاتف جنباً إلى جنب، ومحاولتنا أن نجعل من المؤتمر دورياً كل سنة أو سنتين إذا اقتضت الحاجة في الداخل: جرش، السلط، وغيرها، أو في الدول المحيطة.
وبيّن الخرابشة أنّ التنمية المستدامة حلم يتحقق بإدراك كلٍّ منا لدوره: مؤسسات وأفراداً، ووعد بأن لا يكون المؤتمر تكراراً لغيره من المؤتمرات، وقال: بل نسعى لأن يكون متميزاً بمحاوره، وتوصياته، وما ينبني عليه. وقال إن الأمل معقودٌ بالشريك الأكبر في هذا المجال وهو الإعلام، الذي نعوّل عليه الكثير.
ويشتمل حفل الافتتاح على كلمة رئيس اللجنة التحضيرية النائب المحامي محمود الخرابشة، وكلمة يلقيها د. هاني النوافلة، وكلمة رئيس جامعة الحسين د. علي الهروط، وكلمة راعي الاحتفال.
وتاليا برنامج المؤتمر .
الجلسة الأولى: وتبدأ، في كلية البترا الجامعيّة (جامعة الحسين) ، من العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، وتتناول محور تجارب محليّة وإقليمية دولية ، ويديرها وزير الشؤون البلدية المهندس شحادة أبو هديب، وتقررها عميدة مؤسسة إحياء التراث بفلسطين لبنى محمود سليمان، ويتحدث فيها: وزير السياحة السابق أسامة الدّباس في موضوع الجهود الملكية التي حققت إنجاز البترا إحدى عجائب الدنيا السبع ، وأمين عام منظمة الإنماء العربية السعودي د. عبد الله العلي النعيم في ورقة لمحات عن تجربة بناء مدينة الرياض وتطورها الحديث: جهود أمانة الرياض ، و نادر ظهيرات حول دور مجالس الحكم المحلي في التنمية ، والنائب المحامي محمود الخرابشة بموضوع الاستقرار السياسي ودوره في التنمية السياحية. .
ويزور المشاركون عقب الجلسة مدينة البترا، ويجولون في قصر الشريف حسين بن علي، ويتعرفون على المعالم السياحية والتراثية في معان، ثمّ يزورون بلدية معان، ووادي رم.
اليوم الثاني
وتبدأ الجلسة الأولى في فندق الراديسون ساس في العقبة، منذ التاسعة صباحاً وحتى العاشرة والنصف، لتتناول محور تخطيط وتطوير المعالم السياحية والتراثية ، ويرأسها مفوّض الاستثمار والتنمية في سلطة العقبة المهندس بلال البشير، فيما تقررها المهندسة آلاء الخرابشة.
ويتحدث فيها من فلسطين عزمي أبو السعود وعصمت عبد القادر بورقة دور الهاشميين في إعمار المقدسات ، واللبناني د. محمد المصري حول السياحة الخضراء: رهان المستقبل ، والمهندسة لينا أبو سليم حول مشروع تطوير وسط مدينة السلط ، والعراقي د. مثنى طه الحوري بموضوع أهميّة البيئة والموارد الطبيعية في تكوين المنتج السياحي .
الجلسة الثانية: وتتناول محور إدارة المعالم التراثية والسياحية ، وتبدأ من العاشرة والنصف صباحاً وحتى الحادية عشرة ظهراً بمحور إدارة المعالم التراثية والسياحية ، ويرأس الجلسة البحريني عبد الرحمن الحسن وتقررها من فلسطين لبنى محمود سليمان، ويتحدث فيها المهندس السوري أحمد العنزاوي بورقة أسس ومعايير التدريب والتأهيل للفنيين ، ود. سعد الطويسي حول موضوع العامل البشري كعامل يهدد المواقع الحضارية ، والسوري المهندس محمد خير الرفاعي بورقة إدارة الحفاظ على المواقع السياحية وإدماجها في التنمية المستدامة ، ود. حسن ربابعة حول موضوع الأنباط وشؤونهم الحربية .

المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : جريدة الرأي