شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : "الصحراء البيضاء".. ومشروع لدعم السياحة البيئية بالوادي الجديد


فراس كتبي
02-08-2011, 07:08 PM
"الصحراء البيضاء".. ومشروع لدعم السياحة البيئية بالوادي الجديد




تعتبر من أشهر المناطق الآثرية بالصحراء الكبري... محمية" الصحراء البيضاء " والتي تمتلك
العديد من أماكن جذب للسائحين , وسعياً من الدولة لتطويرها وتنميتها أعلن المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة المصري عن تنفيذ مشروع تنمية محمية الصحراء البيضاء بالوادي الجديد بالتعاون بين الوزارة والمشروع الإيطالي لدعم حماية الطبيعة ومحافظة الوادي الجديد.

تطوير البنية الأساسية

ويهدف المشروع ـ والمرصود له منحة إيطالية بلغت 6 ملايين جنيه خلال العام المالي الحالي ـ إلي تهيئة المحمية لإستقبال زوارها من رواد سياحة السفاري ومحبي الصحراء, عن طريق تطوير البنية الإسياسية ـ كما أكد الوزير ـ بالإضافة إلي توفير وسائل النقل والمعدات اللازمة لإدارة المحمية وإعداد برامج تدريبية لرفع قدارت العاملين بالمحمية وتوفير فرص عمل للسباب وتنمية وتطوير مهارات المراءة في المجتمعات المحلية.
وأكد الوزير أنه تم إعداد التصميم الخاص بمركز الزوار ومتحف عرض المقومات البيئية بالمحية وأماكن عرض المنتجات المحلية وقاعة المحاضرات ومنطقة الاستقبال والخدمات, وذلك لتزويد الزوار بالمعلومات الأسياسية المتعلقة بظاهمية المحمية وتسهيل زيارتهم لها.
ويراعي التصميم الإعتماد على الموارد الطبيعية بالمنطقة وأساليب التهوية المتبعة فى المناطق الصحراوية عن طريق إعداد الممرات والمشايات لتسهيل حركة تدفق التيارات الهوائية وإستخدام مواد البناء التقليدية, وترشيد إستهلاك الطاقة ووضع اللافتات الإرشادية للزوار بخصوص تجميع المخلفات الصلبة في أماكن خاصة بها وأيضاً إستخدمات المياه والإضاءة, وتحديد مسارات السيارات مع وضع علامات إرشادية على حدود المحمية لضمان السيطرة والتأمين وإعلام الجمهور بحدود الحرف الفنية اليدوية بالمنطقة .
أحد المزارات الهامة

وتعتبر الصحراء البيضاء ـ والتي تهدف إلى دعم وتشجيع وتنظيم السياحة البيئية ـ أحد المزارات الهامة التى تحرص المجموعات السياحية على زيارتها للتمتع بالمناظر الخلابة والتكوينات الجيولوجية التى تتمتع, بالإضافة لآثار المنازل القديمة التي ترجع إلى العصر الرومانى وبقايا الأوانى الفخارية, تهدف المحمية, فضلاً عن كون محمية الصحراء البيضاء مكاناً لإستراحة العديد من السياح اللذين تتزايد أعدادهم بإستمرار حيث زارها عام 2007 اكثر من 40 ألف سائح وتسعي أن يزورها هذا العام 50 ألف سائح.
وتقع منطقة الصحراء البيضاء على بعد 30 كيلو متراً شمال واحة الفرافرة علي مسافة 500 كيلو متر من القاهرة وتم إعلانها محمية طبيعية في يناير عام 2002 , وتشغل مساحة 3010 كيلو مترات مربعة وتم زيادة هذه المساحة بعد إضافة 1596 كيلو متراً مربعاً لرقعتها.

ظاهرة الكرست

وهي جزء من تكوينات الصخور الطباشيري العلوي‏(65‏ مليون سنة‏)‏ كذلك تحتوي علي تكوينات لعصر البليوسية‏(‏ أكثر من‏50‏ مليون سنة‏)‏ وعصر الأيوسين‏(60‏ مليون سنة‏),‏ كما يوجد بها أعمدة وتكوينات رائعة شكلتها عوامل التعرية التي تطغي عليها جماليات رائعة‏.
وتتميز الصحراء البيضاء بوجود ظاهرة الكرست وهي ظاهرة جيولوجية قديمة كونت علي مر العصور الكثير من الكهوف التي تقلصت بفعل عوامل التعرية ولم يتبق منها سوي بللورات من خام الكالسيت علي شكل صواعد‏(‏ مناطق مرتفعة‏), وبها أشكالاً ذات قمم يطلق عليها " عش الغراب" والبعض منها يشبه حيوانات خرافية أو تماثيل لابي الهول أو وجوه آدمية.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : المحيط