شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الامير رعد يفتتح ورشة المسوحات الأثرية


فراس كتبي
02-08-2011, 03:10 PM
الامير رعد يفتتح ورشة المسوحات الأثرية



قال الأمير رعد بن زيد أن المسوحات الأثرية والتصوير الجوي وتحليل الصور يسهم في تطور الحضارة الإنسانية.
وأضاف خلال افتتاحه ورشة العمل التدريبية الإقليمية المسوحات الأثرية والتصوير الجوي وتحليل الصور أمس التي عقدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الكسو بالتعاون مع دائرة الآثار العامة أن عقد مثل هذه الورشات المتخصصة ستسهم في تبادل الخبرات بين المشاركين من الدول العربية من خلال المحاضرات النظرية والتدريب العملي الذي يشرف عليه عدد من الخبراء الدوليين والمحليين.
وقال ان هذه الورشات المتخصصة تتيح الفرصة للإطلاع والتعرف على عدة اساليب في المسح الأثري والذي يختلف من بلد إلى آخر إضافة الى استخدام التقنيات والأجهزة الحديثة في هذا المجال.
وبين مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور فواز الخريشة، ان الورشة التي يشارك فيها اثاريون من كل من موريتانيا والمغرب وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين واليمن والسعودية وعمان والبحرين والكويت والعراق وسوريا والأردن تهدف الى التعرف على طرق وأساليب المسوحات وتحليل الصور الجوية.
كما تهدف الورشة لنقل آخر ما توصلت اليه تجارب الاثاريين العالمية في ميدان المسح الاثري وبيانات وخرائط واثارية تبين انواع ومحتويات المواقع الاثرية واماكنها بشكل دقيق من خلال استخدام احدث التقنيات الحديثة.
ويشار الى ان الورشة التي يحاضر فيها خبراء من استراليا والمانيا وبريطانيا ومصر واليمن والمغرب ستتناول موضوعات نظم المعلومات الجغرافية والمسوحات الانثروبولوجية كما سيتم التدريب على المسوحات الارضة والمسوحات الجوية وسيتم التعرف على كيفية تحليل النتائج .
وإعداد التقارير ونشرها

عمان - رهام فاخوري -.



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الرأي الأردنية