شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : متحف نادر للآثار فى قطاع غزة المحاصر


فراس كتبي
02-08-2011, 03:05 PM
متحف نادر للآثار فى قطاع غزة المحاصر





غزة- بالقرب من شاطيء البحر فى مدينة غزة ومخيم اللاجئين الذى يقيم فيه رئيس الوزراء الفلسطينى السابق إسماعيل هنية يقف متحف الآثار الوحيد فى قطاع غزة أو حتى المتحف الوحيد فى القطاع الفقير الذى تحاصره إسرائيل. ويعتبر المتحف من نواح عديدة مفارقة غريبة وإضافة طال انتظارها للحياة فى غزة.

هو مفارقة لأنه فى القطاع الذى مزقه الصراع ويعيش فيه 1.5 مليون فلسطينى ويعانى من حصار لا يسمح إلا بدخول الضروريات الأساسية فآخر ما يمكن توقعه هو وجود متحف جديد تماما.

ويضم هذا المتحف مجموعة صغيرة لكنها ثرية ترجع إلى عدة عصور منها قدور من العصر البرونزى المبكر بين 4000 و5000 عام قبل الميلاد وأعمدة رائعة من العصر البيزنطى وقراميد عليها نقوش تشير بوضوح إلى انتمائها إلى الفن الإسلامي.

ويناسب وجود متحف للآثار فى غزة التاريخ الثرى لهذا القطاع الساحلى الضيق.

فقد كانت غزة تقع فى مفترق طرق التجارة القديمة بين الشرق والغرب وميناء استراتيجيا له أهمية كبيرة حتى أنه سجل على خريطة للعالم مرسومة على أرضية من الفسيفساء من القرن السادس عثر عليها فى مدينة مأدبا الأردنية. كما حاربت الجيوش المصرية والإغريقية والآشورية والبيزنطية والإسلامية والعثمانية والصليبية على مر العصور فى غزة.

والمتحف مشروع فردى لرجل الأعمال الفلسطينى المحلى الثرى جودت الخضرى الذى يهوى جمع التحف والآثار والذى يسعى لتعريف سكان غزة بتاريخهم.

وقال فضل العطل مدير المتحف "شيء جيد جدا. أول مرة فى تاريخ غزة بصير عنا "عندنا" متحف بهذا الشكل واحنا "نحن" عاملينه بشكل صغير مبتدئين يعنى وإن شاء الله بطوروا أحسن."

وتشمل المجموعة التى يضمها المتحف آلاف القطع التى ترجع إلى آلاف السنين. وأقدم ما اكتشف منها فى غزة يعود إلى منتصف الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وبنيت القاعة التى تضم معروضات المتحف بحجارة مأخوذة من منازل قديمة وأخشاب من سكك حديدية عتيقة كما استخدمت فى البناء أجزاء من أعمدة أثرية اكتشفت فى غزة.

وتشير تقديرات الخضرى إلى أن زهاء 200 زائر ترددوا على المتحف يوميا منذ افتتاحه فى 18 أغسطس/ آب.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : العرب اون لاين