شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة لـ»الأصدقاء اللبنانيين والبريطانيين للمتحف الوطني« في لبنان


فراس كتبي
02-08-2011, 02:59 PM
ندوة لـ»الأصدقاء اللبنانيين والبريطانيين للمتحف الوطني« في لبنان




يستضيف لبنان في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وحتى التاسع منه، ندوة عالمية تتناول موضوع الروابط التاريخية والفكرية بين لبنان وحوض البحر الأبيض المتوسط، تنظمها جمعية الأصدقاء اللبنانيين والبريطانيين للمتحف الوطني اللبناني برعاية وزير الثقافة تمام سلام وبالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمجلس الوطني للبحوث العلمية.
ويشارك في هذه الندوة التي تقام للمرة الأولى في لبنان وتعقد في فندق البريستول في بيروت نحو ثلاثة وثلاثين عالماً وخبيراً من جامعات ايطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية والنمسا والمانيا وأسبانيا وقبرص واليونان بالاضافة الى لبنان، واختصاصيون في التاريخ والحضارات من متحف اللوفر والمتحف البريطاني ومتحف فن وتاريخ في بروكسل.
وسيتم خلال هذه الندوة عرض ودراسة الأدلة المحفوظة التي تشهد على خمسة آلاف عام من التاريخ الحافل بالمبادلات الفكرية والتجارية في منطقة حوض المتوسط .
وجرى الاعلان عن هذه الندوة في مؤتمر صحافي عقدته ممثلة جمعية الأصدقاء اللبنانيين والبريطانيين للمتحف الوطن رئيسة بعثة المتحف البريطاني الى لبنان الدكتورة كلود ضومط سرحال وذلك بإشراف المديرية العام للآثار في مكتب مصلحة الاثار في صيدا وفي جوار حفرية الفرير الأثرية التي تشهد مكتشفاتها حتى الآن على شواهد أثرية من الروابط التاريخية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت تربط لبنان بدول وحضارات حوض المتوسط.
وأوضحت سرحال أن هذه الندوة مهمة جدا لان كل تاريخ لبنان مرتبط بالعلاقات مع البحر الابيض المتوسط وقالت :» ما اردنا ان نفعله هذه المرة ليس فقط ان نتحدث عن تاريخ وانما نظمنا في يوم الافتتاح الساعة السابعة مساء لقاء حوارياً عن العلاقة بين لبنان وحوض المتوسط اليوم، يشارك فيه وزيرا الثقافة والاعلام تمام سلام وطارق متري وممثل » chatham house » نديم شحادة، والبروفسور تيودور هانف»، معتبرة أن» استضافة لبنان لهذه الندوة العالمية سيشكل احتفالية لكل لبنان من شأنها أن تساهم في استعادة هذا البلد لمستواه الفكري العالمي» .
وعن سبب اختيارها صيدا للإعلان عن الندوة منها قالت: »لأن صيدا كانت تجسد هذه العلاقة التاريخية ولأنه من هذه المدينة انطلقت التبادلات التجارية حول البحر المتوسط وفي صيدا اكتشفنا اقدم العلاقات بين لبنان وجزيرة كريت والتي تعود الى 1800ق.م. وغيرها من العلاقات الديبلوماسية التي اشارت اليها الفخاريات التي اكتشفناها عن الملكة الفرعونية تاوسرت والتي أتت بعد الفرعون رعمسيس الثاني وهي قدمت كأساً لمدينة صيدا، وهذه لم تكن علاقات تجارية بل كانت علاقات ديبلوماسية وغيرها من العلاقات المتنوعة. وهذا ما سنتحدث عنه خلال الندوة وكل الناس بامكانها المشاركة معنا بهذه الندوة التي تنظم لأول مرة في لبنان» .
وعما اذا كان هناك تشابه بين حوار الحضارات قديما واليوم قالت سرحال: »انا اقول ان التاريخ يعيد نفسه، فاذا نظرنا الى العلاقات القديمة كيف كانت تتم عبرهذه العصور من 5000 ق.م الى 1000 ق.م. والعلاقات اليوم فنستطيع القول انه لم يتغير شيء. ومثل اليوم مثلاً، عندما كان هناك ضغط على بلدنا وعلى سكان الساحل كانوا يذهبون الى ابعد ليجدوا طريقة يستطيعون من خلالها العيش والاستمرارية، لذلك من هنا اتت فكرة الندوة لأننا اذا استطعنا معرفة تاريخنا فبإمكاننا أن نقرأ مستقبلنا».
وختمت سرحال بتوجيه الشكر الى كل من ساهم في تنظيم وانجاح هذه الندوة ولا سيما المديرية العامة للآثار والمجلس الوطني للبحوث العلمية، كما توجهت بالشكر الى كل من دعم ويدعم تنظيم هذه الندوة وخصت بالشكر النائب سعد الحريري لدعمه جمعية الأصدقاء اللبنانيين والبريطانيين للمتحف الوطني وأنشطتها وللتبادل الثقافي والفكري، وأيضاً بنك بيبلوس لدعمه التعاون بين مجالي التجارة والأكاديمية للتعريف بالتراث الوطني، وسفارات ايطاليا، النمسا، بلجيكا، ألمانيا، اليونان لتسهيلها مشاركة أكاديميين من جامعاتها في هذه الندوة ، وشكرت ايضاً متحف معوض في بيروت ومتحف الصابون التابع لمؤسسة عودة الثقافية.
وترافق الندوة العديد من الأنشطة والزيارات للمشاركين الى عدد من المناطق اللبنانية ومن بينها صيدا.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : المستقبل