شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : يتضمن متحف طولكرم قطعا أثرية بيزنطية وعثمانية وأموية


فراس كتبي
02-08-2011, 02:55 PM
يتضمن متحف طولكرم قطعا أثرية بيزنطية وعثمانية وأموية



بدأت دائرة متاحف الشمال في وزارة السياحة والآثار الفلسطينية بمشروع إصلاح وترميم وتأهيل متحف آثار طولكرم، الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي قبيل افتتاحه في عام 2001 وبناء على اتفاق مسبق بين مدير متاحف الشمال خالد الهمشري وبلدية طولكرم، فقد تكفلت البلدية بتقديم المساعدات المالية اللازمة لإصلاح وإعادة ترميم وتأهيل متحف طولكرم.
وعن أعمال الترميم الجارية هناك يقول خالد الهمشري مدير متاحف الشمال في حديث لوكالة الـpnn اليوم انه وقبل عام 2001 فقد تم تجهيز خزائن المتحف قبل ذلك، إلا انه وبعد انتفاضة الأقصى، فقد دخلت قوات الاحتلال واستباحت المحلات وكان منها متحف الآثار، حيث تم تكسير الخزائن وهي قيد الإنشاء، ليتم حرمان المحافظة منه والعمل.
وعن العمل الجاري في المتحف حاليا يقول الهمشري أن ما نقوم به يأتي بالتعاون مع بلدية طولكرم التي قامت بإعادة تأهيله وتمويله، حيث قدمت مبلغا من المال يقدر بـ10 آلاف شيكل كدفعة أولى، فيما يتوقع أن ينتهي العمل به في غضون شهر ونيف، وعما يتضمنه المتحف من تحف وقطع خاصة يشير الهمشري إلى تنوع ثقافي وحضاري متعدد من القطع الأثرية سيضمها المتحف الجديد ويقول بأنه يتضمن قطع أثرية رومانية بيزنطية وأموية وبعض التحف العثمانية.
الهمشري أضاف في حديثه إلى أننا نطمع بأنه ومن خلال هذا المتحف فإن الطالب الفلسطيني سيأتينا من نابلس وطولكرم ومدن الشمال الأخرى، حيث أننا نقوم بتجهيزه لاستقبال الجميع، متوجها من خلال الوكالة إلى رؤساء بلديات الشمال لأن يحذو حذو بلدية طولكرم، وألا ننتظر الوزارات في ذلك وان تنشئ متاحف في كل المحافظات، معتبرا بان ذلك يجب أن يولد حسا قوميا وأخلاقيا في نفوس الجميع، لزيادة ارتباطه بوطنه وأرضه، مشيرا إلى أننا بذلك وبالتطبيق العملي فإننا نقدم مادة تاريخية عظيمة للطالب من خلال مشاهدة تاريخية موجزة وعملية على ارض الواقع.
هذا وتسعى إدارة متاحف الشمال إلى خلق طاقم من الموظفين المدربين والمؤهلين جيدا من أجل إدارة المتاحف وفن التعامل فيها، حيث أن المتحف بجملتها كانت فكرة محرمة ولا وجود لها خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي لذي حصر موضوع المتاحف واقتنائها على السلطات الإسرائيلية وحدها دون الفلسطينيين.
والجدير بالذكر أن مبنى متحف آثار طولكرم، مبنى اثري يعود للفترة العثمانية المتأخرة، وقد شغل المبنى دائرة البرق والبريد لقضاء بني صعب محافظة طولكرم اليوم.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : وكالات الأنباء pnn