شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : معرض "الحياة الأبدية" في اليابان حتى نهاية أكتوبر


فراس كتبي
02-08-2011, 02:50 PM
معرض "الحياة الأبدية" في اليابان حتى نهاية أكتوبر







ينتقل معرض الآثار المصري "الحياة الأبدية" إلى متحف طوكيو القديم أواخر أكتوبر الجاري، وذلك ضمن جولة يابانية بدأت قبل أربعة أشهر وتوقفت خلالها في محطتين: متحفا مدينة فوكووكا "جنوب اليابان"وإيكي في مدينة كيوتو.

من المقرّر أن يستمر المعرض في طوكيو حتى منتصف ديسمبر المقبل، ليتابع بعدها تجواله في المدن اليابانية حتى منتصف 2009.
من بين المعروضات 79 قطعة أثرية هي عبارة عن مجموعة من التوابيت الفرعونية التي نقّبت عنها جامعة واسيدا اليابانية في مصر لأكثر من 40 سنة.
صرّح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس كما نقلت عنه صحيفة "الجريدة" الكويتية أن عائدات الجولة الأثرية في المدن اليابانية تصل إلى 3 ملايين جنيه، فضلاً عن دعم التعاون مع الجانب الياباني وإقامة دورات تدريبية للأثريين والمرمّمين المصريين في اليابان.
أشار حواس إلى أنه تم التأمين على القطع الأثرية من جانب الحكومة اليابانية بمبلغ 25 مليون دولار ضد أي نوع من أنواع الفقد أو التلف أو السرقة أو المصادرة أو الاستيلاء، بما في ذلك حالات القوى القاهرة، الحرب، الإرهاب، الأسباب الطارئة، الاضطرابات العامة.
بعد اليابان ينتقل معرض الآثار الغارقة إلى العاصمة الإيطالية روما، بعد جولة أوروبية في برلين وباريس وبون ومدريد، حقق خلالها عائداً قدره 4 ملايين و900 ألف يورو، من المنتظر أن تدخل في ميزانية متحف الآثار الغارقة تحت الماء المقرّر إنشاؤه في الإسكندرية.







المصدر : مجلة الآثار


الكاتب : محيط