شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الرسول عليه السلام وأصحابه والسلف الصالح هم القدوة


جمانة كتبي
07-01-2012, 09:40 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم
وأصحابه والسلف الصالح هم القدوة في الدين



الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة في الدين ، ثم أصحابه – رضي الله عنهم أجمعين – لأن الله تعالى زكاهم ؛ ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم رباهم ، وتوفي وهو عنهم راض ، وهم حملة الدين علماً وعملاً فقد نقلوا لنا القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعملوا بمقتضاهما ولم تظهر فيهم الأهواء والبدع والمحدثات في الدين .
فإن الحق والهدى يدوران معهم حيث داروا ، ولم يجمعوا إلا على حق ، بخلاف غيرهم من الطوائف والمنتسبين للأشخاص والشعارات والفرق فإنهم قد يجتمعون على الضلالة .

ثم السلف الصالح من : التابعين وتابعيهم ، وأئمة الهدى في القرون الثلاثة الفاضلة ، هم القدوة بعد الصحابة ؛ لأنهم كانوا على منهاج النبوة وسبيل الصحابة لم يغيروا ولم يبدلوا .

وعلى هذا المنهج سار أئمة الدين ، وأهل السنة إلى يومنا ، وإلى أن تقوم الساعة ، ملتزمون بما جاء في الكتاب والسنة ، ومقتفون لأثر النبي صلى الله عليه وسلم ، والسلف الصالح – والحمد لله - ، وسبيل هؤلاء ( السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأئمة الدين ) ، هو سبيل المؤمنين الذي توعد الله من يتبع غيره ، وجعل اتباع غيره مشاقَّة للرسول صلى الله عليه وسلم ومن موجبات النار ، نسأل الله العافية ، قال الله تعالى : { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً } (النساء:115) .

وبذلك يتقرر أن سب الصحابة والسلف الصالح والطعن فيهم ، طعن في الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أنه خيانة للأمة وعامة المسلمين ؛ لأنه طعن في خيارها وقدوتها ؛ ولذلك عمد أهل الأهواء والبدع والافتراق إلى الطعن في الصحابة والتابعين والسلف الصالح أو بعضهم كما سيأتي بيانه .



* راجع مقدمات في الأهواء والافتراق والبدع ، للمؤلف ص 87 .



[ حراسة العقيدة | د. ناصر العقل ] مكتبة العبيكان .