شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : بئر أبي أيوب .. المدينة المنورة


سلسبيل كتبي
02-07-2011, 07:34 PM
بئر أبي أيوب .. المدينة المنورة


الظاهر أن أبا أيوب الذي تنسب إليه بئران أو ثلاث بالمدينة ، هو أبو أيوب النجاري الخزرجي الأنصاري الذي كان النبي نزيلة في داره حين قدم إلى باطن المدينة .. وإلا فمن هو أبو أيوب هذا الذي يعني المؤرخون بوصف آباره ؟

والبئر التي نسبتها لأبي أيوب الأنصاري صحيحة ، هي البئر التي تقع بشرقي محلة الرومية بشمالي البقيع ، ولا تزال تعرف ببئر أبي أيوب وهي مطوية بالحجارة طياً ظاهر القدم ، ولها سلم حجري ينزل منه إليها ، وقد طُمّ أعلاه .. وهذا السلم .. قد ذكره السمهودي .. إذن فهذا الطي هو القديم الذي على عهده ( القرن التاسع الهجري ) .

وليس ماء بئر أبي أيوب بالملح الأجاج ولا بالحلو العذب ، طعمه بين ذلك مع وقوعها في أرض مسبخة .

وهي واقعة في حديقة صغيرة من أوقاف الأشراف العلويين من المغاربة . وكانت تعرف بأولاد الصفي في القرن التاسع الهجري .

والطريق من المدينة إلى بئر أبي أيوب : الباب المجيدي - الرومية - محاذاة باب الثكنة المستحدثة بأواخر محلة الرومية - عطفة صغيرة بعد هذه الثكنة - ممر ضيق مرتفع مشرق – فإذا سار المار بهذا الزقاق نحو دقيقتين يشاهد باب بستان منحدر قبالته .. فهذا البستان المنحدر هو حديقة من الداخل .. كان هذا الوصف للطريق السالك على بئر أبي أيوب حين كتابة هذا الكتاب بسنة 1353 هـ ..

أما الآن بعد هدم سور المدينة ، وبعد التوسعة السعودية للمسجد النبوي وبعد انتشار العمران بالمدينة فقد تغير كل هذا كما هو مشاهد وملموس .


المرجع :

عبد القدوس الأنصاري ، آثار المدينة المنورة ، الطبعة الثالثة ، 1393 هـ –

1973 م .