شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : بئر حاء .. المدينة المنورة


سلسبيل كتبي
02-07-2011, 07:17 PM
بئر حاء .. المدينة المنورة


تقع هذه البئر خارج سور المدينة قريبة منه في ناحية المدينة الشمالية الشرقية .وتبعد على أقرب نقطة إليها من السور بنحو 13 متراً ، وهي في طرف زقاق منحدر ، وفيه فتحتها ، وهي مطوية بالحجارة من أسفل إلى قرب الفتحة . ويُخالف شكلها شكل الآبار بالمدينة ، إذ هي أي ( بير حاء ) مربعة الطي . والآبار غيرها مستديرته . وعلى بئر حاء عقد صغير من الطوب الأحمر .

نقل السمهودي عن ابن النجار أنها كانت في عهده وسط حديقة صغيرة جداً ، فيها نخلات وعندها بيت مبني على عدو من الأرض ، وهي قريبة من سور المدينة ، وهي لبعض أهلها وماؤها عذب .
وقال السمهودي : " وهي اليوم على هذا النعت " .

ونحن نقول : وهي اليوم أي سنة تأليف هذا الكتاب 1353 هـ - " على أغلب هذا الوصف " - لأنها ليست في وسط حديقة بل في ركن المنزل التابع لها أو التابعة له ، وبشرقها قطعة صغيرة من الأرض جرداء ، بها نخلتان هرمتان ظامئتان ، ولعلها من بقايا حديقتها المذكورة .

وينزح الماء من البئر بالدلاء . وكانت بئر حاء هذه ملكاً لأبي طلحة الخزرجي المثري الشهير . وكان قد عزم على جعلها وقفاً وفق استحسان الرسول صلى الله عليه وسلم ، وذلك حينما سمع قوله تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) .. لأنها كانت أحب أمواله إليه ، فقبل الرسول منه أصل رغبته ، وهو جعلها وقفاً للمسلمين ، وأشار عليه بأن يجعلها في الأقارب منهم .. وقد آل قسم منها إلى حسان بن ثابت ، واشتراها جميعاً معاوية بن أبي سفيان ، وبنى بها " قصر بني جديلة " ( لوقوعه في منازلهم ) وذلك ليأوي إليها بني أمية إذا حدثت بهم النوائب كما كان متوقعاً إذ ذاك .


المرجع :
عبد القدوس الأنصاري ، آثار المدينة المنورة ، الطبعة الثالثة ، 1393 هـ – 1973 م