شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : بئر أريس .. المدينة المنورة


سلسبيل كتبي
02-07-2011, 06:56 PM
بئر أريس .. المدينة المنورة


تقع هذه البئر غربي مسجد قباء بنحو 38 متراً ، وعمقها 12 متراً ، وفي أسفلها فتحتان يجري منها الماء إلى قاع البئر ، وفتحة ثالثة توصلها إلى مجرى عين الأزرق ( العين الزرقاء ) وأريس هو اسم صاحبها . وتاريخ حفرها مجهول لدينا .

وكانت مطوية بالحجارة المنحوتة المطابقة ، وكانت تعلوها قبة عالية مجصصة داخلاً وخارجاً ، وهذا الشكل يشهد بأنها عمارة عثمانية . وكان بجوارها إلى الجنوب قبة أخرى ذات محراب فوقه كتابة باللغة التركية ولهذا القبة فتحة تطل على البئر ، ويستقى منها أيضاً . وبجانب البئر حمام وبشرقه كبيرة .

ويستخرج الماء من بوساطة السواني وقد جدد السلامي سلماً لهذا البئر يهبط إلى قاعها سنة 714 هـ وكأنها بقيت على ذلك حتى جدد طيها في عهد الدولة العثمانية فطم السلم لتقادمه وتداعيه . وشيدت على البئر هذه القبة وبنيت بجانبها القبة التي تليها .

وماء البئر غزير ، وسواء أصح ما روي من أن النبي صلى الله عليه وسلم تفل فيها أم لم يصح فإن ماءها عذب خفيف . ولا بدع فإنه نابع من الصخور .

وبئر أريس مأثورة جلس الرسول على قفها ، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان . وتسمى " بئر الخاتم " لسقوط خاتم النبي من يد عثمان بن عفان فيها .. وذلك بعد ست سنوات من خلافته . وبئر أريس أو بئر الخاتم الآن سنة 1392 هـ - 1972 م هي جافة وليس بها ماء ..


المرجع :

عبد القدوس الأنصاري ، آثار المدينة المنورة ، الطبعة الثالثة ، 1393 هـ – 1973 م .