شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الحفريات فـي مسجد عجلون تكشف عن وجود أحواض مائية


فراس كتبي
02-07-2011, 05:42 PM
الحفريات فـي مسجد عجلون تكشف عن وجود أحواض مائية


عجلون ــ علي فريحات -
كشفت أعمال الحفريات الجارية حاليا في مسجد عجلون التاريخي عن وجود أحواض مائية ووجود تشقق فاصل بجدار المسجد بشكل عامودي من الجهة الشمالية والى القرب من المئذنة بزهاء (4) أمتار.
وقال نائب رئيس بلدية عجلون الكبرى حازم الصمادي أن أعمال الحفريات الجارية حاليا يجب أن تراعي الدقة في العمل بحيث لا تشكل هذه الحفريات خطورة على جوانب المسجد والمئذنة ، داعيا الإسراع في انجاز العمل قبل قدوم موسم الشتاء لان وضع الحفريات الحالية إذا ما تم معالجتها بعمل جدران وسقف الطابق الأرضي سيكون لها آثار سلبية على البناء.
وقال محافظ عجلون علي الشرعة أن وجود تشقق وفاصل بجدار المسجد لا يشكل خطرا على المسجد والمئذنة إذ من الممكن معالجته ، لافتا إلى أن هذا التشقق قديم وربما يعود إلى مئات السنين إلا أن إزالة الأتربة والصخور عن الجدار أظهرته للعيان.
وأوضح أن التصدع نتيجة طبيعية للنظام المعماري الذي كان سائدا عند بناء المسجد حيث تتصل المئذنة بجدار المسجد عند إنشائها بحيث يتسبب وزنها الثقيل بعملية سحب طبيعي وتشقق بسيط بأحجار الجدار مشيرا إلى وجود آثار ترميم قديمة واضحة أجريت للجدار بنفس السبب.
وأكد الشرعة ضرورة مواصلة العمل في تأهيل وترميم المسجد بعد أن تمكنت الجهات المعنية من إزالة العوائق بسرعة قياسية وبنسبة 100% .
وأضاف الشرعة انه سيتم تحويل الطريق المحاذي للمشروع من الجهة الشمالية إلى مسرب واحد بناء على توصية اللجنة الفنية لتلافي المخاطر الناتجة عن أعمال الحفريات حفاظا على سلامة المواطنين حيث سيتم إغلاقه عندما تقتضي الضرورة وذلك للإسراع في عمليات التنفيذ قبل قدوم فصل الشتاء.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الرأي