شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : التنقيبات الأثرية في «تل الحصن»


فراس كتبي
02-07-2011, 03:41 PM
التنقيبات الأثرية في «تل الحصن»


أظهرت نتائج أعمال التنقيب الأثري في موقع تل الحصن الأثري في إربد في الموسم الأول أن تل الحصن تم استيطانه منذ العصر الحجري النحاسي (حوالي 4000 ق.م) وذلك من خلال الكشف عن بعض الكسر الفخارية التي تعود إلى هذا العصر وأنه استمر سكنه خلال العصور البرونزية بمراحلها المختلفة 3200( - 1200 ق.م) وكذلك تم استيطانه خلال العصور الحديدية 1200( - 539 ق.م) مروراً بالعصور الكلاسيكية حيث سكن التل خلال الفترات الهلينستية والرومانية والبيزنطية وازدادت أهميته خلال العصور الإسلامية لاسيما العصر الأموي والعصر الأيوبي والمملوكي .

ويقع تل الحصن الأثري على بعد حوالي 8كم إلى الجنوب من مدينة إربد وعلى يمين الطريق الواصل بين مدينتي إربد وعمان عند نقطة التقاء جبال عجلون بسهل حوران ويمتاز التل بكبر حجمه حيث تبلغ مساحته حوالي 99 دونماً ويرتفع عن مستوى سطح الأرض أكثر من 35 متراً وعن مستوى سطح البحر حوالي 665 م ويعد تل الحصن من أهم التلال الأثرية المعروفة.

وشارك في التنقيب عن آثار تل الحصن فريق من المختصين في مجال التنقيب والكشف عن الآثار والصيانة والترميم برئاسة عميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدون المحيسن بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.

كما شارك في هذه التنقيبات الأثرية طلبة البكالوريوس والماجستير في قسم الآثار وطلبة قسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها.

ومن أهم المكتشفات التي أظهرتها أعمال التنقيب في الموسم الأول الكشف عن حصن أموي (قلعة) مربع الشكل يبلغ طول ضلعه حوالي 100متر وبنيت على زوايا الحصن الأربعة أربعة أبراج مستطيلة الشكل ويبدو أن هذا الحصن قد لعب دوراً عسكرياً مهماً خلال الفترة الأموية.

ومن المكتشفات أيضاً التي تؤرخ إلى العصر الأموي مسجد صغير(مصلى)احتوى مًحراباً في منتصف جداره الجنوبي ويقع على بعد عدة أمتار إلى الغرب من بوابة الحصن(القلعة)الرئيسية الواقعة في الجهة الجنوبية من التل وتشير المكتشفات إلى أن هذا المسجد كان مسقوفاً بقبة بدليل العثور على أربعة أعمدة في زواياه استخدمت لحمل القبة.

كما كشفت التنقيبات عن مجموعة من المباني السكنية التي ترجع إلى نهاية الفترة البيزنطية وبداية الفترة الأموية وكانت أرضيات بعضها مبلطة بالحجارة المسطحة وعثر أيضاً على حفرة أجاصية الشكل قرب المنطقة السكنية استخدمت لتخزين الحبوب .

ويبدو أن منطقة الحصن وما حولها من البلدات قد احتضنت في باطنها ما يسمى بـً (ديون) وهي إحدى مدن الديكابولس العشرة التي ازدهرت خلال الفترة الهلينستية والرومانية ويؤكد هذا الأمر كثافة الاستيطان الروماني والهلينيستي في منطقة التل وما حوله وكذلك وجود عددْ من أنصاف الأعمدة البرميلية المبعثرة في أكثر من مكان فوق التل.

كما تم الكشف في هذا الموسم أيضاً عن مقبرة مقطوعة في الصخر تقع شرقي التل وقد احتوت بداخلها على خمس حجرات مخصصة للدفن ويعود تاريخ المقبرة إلى نهاية العصر البرونزوي المتوسط واستمر استخدامها كمدفن خلال العصر البرونزي المتأخر وبداية العصر الحديدي.

وفي نهاية الموسم تم العثور على نفق أرضي يؤدي إلى مبان مختلفة تقع أسفل التل وسيتم الكشف عنها في موسم التنقيب المقبل.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الدستور