شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : جص


تسنيم كتبي
02-06-2011, 08:52 PM
جص

جص ، لا جمع له من مفرده

قال إبراهيم ين جعيثن :

شبوا به جص للجصه *** حيثه سمح في تكسيره

جص : يقصد به الجص المعروف الذي تبنى به جصة التمر ، وكمرات الوجار في مجلس البيت ، وتبيض به وتنقش المجالس وواجهات البيوت ، وهو يصنع في كل المدن والقرى من حجارة محلية تحرق بحرارة عالية فتتفتت ، وبعد أن يبرد ينخل ويصفى ومن ثم يستعمل ، ومكان عمله يسمى مجصة ، ومجاص .

وحجر الجص من النوع الجيري ، وهو متوافر في كل المدن والقرى ، كل بلد توجد احتياجها منه من بيئتها ، ويختلف في نسبة إحراقه من بلد إلى بلد ، ففي بعض البلدان يحتاج إلى وقود قوي ومدة طويلة لإيقاد النار عليه ، لأنه صلب نسبياً .

وهذا النوع يحتاج بعد حرقه وبرودته إلى دقه بمدقات خاصة له تعمل من الخشب القوي ، ثم بعد ذلك يؤخذ ما تفتت منه وينخل فيصبح مسحوقاً صالحاً للاستعمال .

وفي بعض البلدان يكون الحجر هشاً نسبياً فلا يحتاج إلى وقود قوي ولا إلى مدة طويلة لإيقاد النار فيتفتت ولا يحتاج إلى دق ، وإنما يكفي فيه أن يزاح عنه رماد الوقود ثم ينخل فيصبح مسحوقاً صالحاً للاستعمال .

وفي بعض البلدان يبنى له أفران كبيرة يوضع فيها الحجر ويوقد عليه فيها ، ويكون في أسفل الفرن فتحة يسحب معها بعد أن يبرد ويتفتت , وفي بعض البلدان ـ وهو الغالب ـ يوقد عليه في العراء لأيه لا يحتاج إلى أفران . وهو عربي فصيح .

وفي اللسان : الجص والجص : معروف ، الذي يطلى به ، وهو معرب .

قال ابن دريد : هو الجص ولم يقل الجص ، وليس الجص بعربي ، وهو من كلام العجم .

ولغة أهل الحجاز في الجص : القص ، ورجل جصاص : صانع للجص .

والجصاصة : الموضع الذي يعمل فيه الجص . وجصص الحائط وغيره : طلاه بالجص .

المرجع
سعد بن عبد الله بن جنيدل ، كتاب بيت السكن