شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : معرض آثار بابل في برلين يجتذب 540 ألف زائر


فراس كتبي
02-06-2011, 03:09 PM
معرض آثار بابل في برلين يجتذب 540 ألف زائر




أسدل امس الخامس من تشرين الأول في العاصمة الألمانية برلين الستار على معرض آثار بابل الذي استمر 3 أشهر في متحف بيرجمون التابع للدولة.

وذكر متحدث باسم المتحف أن المعرض الذي أقيم تحت عنوان "بابل:الأسطورة والحقيقة" نجح في جذب نحو 540 ألف زائر وهو رقم فاق التوقعات بكثير.

وأعرب المتحدث عن سعادة المتحف بالنجاح الكبير للمعرض حيث كانت التوقعات تشير إلى حضور 300 ألف زائر إلى جانب 1,2 مليون زائر يذهبون سنويا إلى متحف بيرجمون الذي يجمع بين الآثار الإغريقية والبابلية والآسيوية.

وشملت آثار بابل المعروضة نحو 6 آلاف قطعة تراوحت بين تماثيل ولوحات كتابية وعملات ولوحات فنية وكتب ووثائق وأسلحة ونماذج مختلفة من حصون بابل.وتكلف المعرض نحو مليون يورو وجرى تنظيمه بالتعاون مع متحف اللوفر في باريس والمتحف البريطاني في لندن.

يذكر أن بعض آثار بابل الموجودة في برلين وصلت إلى ألمانيا بموجب اتفاقية بين ألمانيا القيصرية والإمبراطورية العثمانية عام 1899 حيث نقل إلى ألمانيا السيراميك التي كانت مثبتة على بوابة عشتار في العراق التي يرجع تاريخها إلى 3 آلاف عام وحطام شارع الموكب الذي أعاد الخبراء الألمان لصقه وأصبح منذ ذلك الوقت لحضارة بابل أثر السحر في نفوس الألمان.




المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الدستور