شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : مقتنيات متحفية تعرض لأول مرة


فراس كتبي
02-06-2011, 02:59 PM
مقتنيات متحفية تعرض لأول مرة





تمثال «السوبر موديل» كيت موس الذهبي.. الأكبر منذ أيام الفراعنة ـ أزيح الستار عنه أمس في المتحف البريطاني بلندن

* التمثال المصنوع من الذهب الخالص لـ«السوبر موديل» البريطانية كيت موس لدى عرضه أمس لأول مرة في المتحف البريطاني بلندن، وقد نفذه النحات الفنان مارك كوين.
التمثال البالغ وزنه 50 كلغ أطلق عليه اسم «الحورية الغاوية»، وهو وفق مصادر المتحف أكبر تمثال ذهبي من نوعه منذ التماثيل الفرعونية المصرية القديمة.
«الحورية الغاوية» عرض في جناح «نيرييد غاليري» في المتحف العريق وسط كوكبة من المنحوتات الكلاسيكية من مجموعة المتحف الخاصة، منها «نصب نيرييد» أكبر المدافن الليسية المكتشفة في جنوب غربي تركيا (ليسيا القديمة). وتجدر الإشارة إلى تمثال موس الذهبي هو واحد من خمس منحوتات حديثة لنحاتين معاصرين تقرر عرضها كجزء من العرض المسمى «ستاتيوفيليا» تكريماً للقيمة الثقافية لفن النحت.
عشاق التحف الفنية الإسلامية يتأهبون لأسبوع مزاداتها اللندنية
* هذا الإناء الأثري المصنوع من الكريستال المحفور المزخرف معروض في مزاد دار «كريستيز» العالمية للتحف الإسلامية والهندية، مع بداية أيام العرض المتاح أمام الجمهور قبل يوم المزاد الثلاثاء المقبل 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في مقر الدار بوسط العاصمة البريطانية لندن. والجدير بالذكر أن الأسبوع المقبل سيكون حافلاً لعشاق الفنون والتحف الإسلامية إذ يشهد أيضاً بيع قطع نادرة وقيمة في مزاد دار «سوذبيز» في لندن أيضاً.
السعر التقديري لهذا الإناء الذي يقال أن مصدره الخزنة الفاطمية في مصر، ويعود تاريخه إلى الفترة بين أواخر القرن العاشر الميلادي ومطلع القرن الحادي عشر، يزيد عن ثلاثة ملايين جنيه (أكثر من 385 ملايين يورو). حسب خبراء التأريخ والتثمين في مجال الفنون الإسلامية هذا الإناء هو واحد من سبعة مثيلة له بالقدر نفسه من الحفر الزخرفي شبه الكامل ما زالت موجودة. ويتوقع هؤلاء أن يتصاعد سعر هذا الإناء في مزاد الثلاثاء حتى يبلغ 11 مليون جنيه وربما يتجاوزه.
من ناحية ثانية بين المعروضات القيمة الأخرى، بلاطة سيراميك من إنتاج إزنيك (غرب تركيا) تصور الحرم المكي وقد قدّر ثمنها بين 150 ألفا و250 ألف جنيه. معروضات مثيرة لدى افتتاح متحف ووكسي بشرق الصين
* وزعت وكالة «شينخوا» الصينية للأنباء أمس هذه الصورة لزوار متحف ووكسي، بإقليم جيانغسو في شرق الصين، وهم ينظرون باهتمام إلى أكفان قديمة مصنوعة من لوحات من حجر اليشب منسوجة بخيوط من الفضة. وكان متحف ووكسي الذي تبلغ مساحة العرض فيه 69 ألف متر مربع افتتح أمام الزوار يوم أول من أمس (أ ب) تعرض في متحف بشرق ألمانيا آثار أقدام ديناصور عمرها 240 مليون سنة * عرض أمام الجمهور في متحف ما قبل التاريخ في مدينة هاله، بشرق ألمانيا، أمس آثار قدم ديناصور من فصيلة «البروسوروبودين». العلماء يقدرون أن آثار القدم هذه تعود إلى نحو 240 مليون سنة، وقد عثر عليها في مقلع للأحجار الكلسية.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الشرق الأوسط