شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة لموقع مدينة أثرية في اليمن


فراس كتبي
02-06-2011, 02:58 PM
دراسة لموقع مدينة أثرية في اليمن



بدأ فريق آثاريين من الهيئة اليمنية العامة للآثار والمتاحف تنفيذ دراسة علمية ومسوحات ميدانية موسعة لموقع مدينة أثرية مكتشفة مؤخراً في محافظة تعز (256 كم جنوب صنعاء) يُرجح أنها تعود لعصر الدولة اليمنية القتبانية التي قامت في القرن السابع قبل الميلاد وامتد نفوذها من بيحان في محافظة شبوة جنوب اليمن على البحر العربي، إلى المناطق الوسطى المتاخمة لمناطق نفوذ مملكة حمير في محافظتي إب وتعز.
وكان مدير عام شؤون الآثار والمتاحف والمدن التاريخية في وزارة الثقافة أحمد سعد الروضي صرح أن فريقا سيباشر العمل في الموقع وستشمل مهمته تنفيذ مسح ميداني كامل للمنطقة وحصر شامل لمكونات الموقع والمعالم التابعة له وإجراء دراسة تفصيلية حولها وإمكانية القيام بأعمال الحفريات. مُتوقعاً أن تخرج الدراسة بنتائج تحدد تاريخ الموقع وأهميته وإجراءات الحفاظ عليه.
وبحسب الروضي فإن ثمة احتمالات أن ترجع المدينة إلى عهد الدولة القتبانية بحكم قرب موقع المنطقة من مراكز نفوذها.
وكانت مملكة قتبان ورثت أراضي مملكة أوسان جنوب اليمن اعتباراً من القرن السابع قبل الميلاد وحتى مطلع القرن الأول الميلادي، وامتدت من وادي بيحان وحريب (شبوة) شرقاً إلى باب المندب والتهائم، وبلاد مراد وردمان وسرو مذحج وبلاد رداع (البيضاء) شمالاً، وأرض يحصب ورعين (يريم) وبَعْدان والسكاسك التي منها الجند وحمرة (تعز) غرباً.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : وكالات الأنباء