شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الصناديق في جدة


م.أديب الحبشي
02-06-2011, 01:05 PM
العاب العيد في جدة



الصناديق في جدة

وهي مجموعة من الصناديق الخشبية ذات الألوان الزاهية يتأرجح كلاً منها في تتابع تلو الأخر من أسفل إلا أعلا ومن ثم من أعلا إلى أسفل ويركب في الصناديق الأطفال وتغلق عليهم بإحكام وهي تلف باليدين من أحد العاملين للتحكم في سرعتها ، كما يردد الأغاني ويتجاوب معه الأطفال .

‏هذا وفي اليوم الرابع للعيد وفي نهاية الاستمتاع باللعب يودعه الأطفال بشراء الحلاوة الربعي والشريك . والربعي عبارة عن سكر ملون باللون البمبي الفاقع يتم صبها في قوالب ذات شكل منائري وكان من أشهر مصنعيها "´محمود هندية" (حلواني) و "علي أسطوانة" . كذلك يشتري كل طفل لعبة العيد من محلات الألعاب التي تنتشر في المنطقة بهذه المناسبة مع محلات بيع البليلة والدندرمة (الأيسر كريم) وما إلى ذلك . . ومما تجدر الإشارة إليه أننا كنا كغالبية الأطفال نحافظ على اللعبة ونستمتع بها حتى موعد العيد للسنة التالية . .

‏من جهة أخرى فقد كانت بعض الأسر والأصدقاء منذ بدايات الستينات والسبعينات من القرن الماضي (14هـ) تخرج في الأعياد والإجازات الأسبوعية للتنزه في "غبة عشرة" وهى عبارة عن تل مرتفع يطل على البحر شمال غرب التحلية حالياً على كورنيش جدة . و الغب هو المطر الغزير داكن الزرقة أو عمق البحر السحيق ، وكذا شدة ارتفاع الموج المرتطم بالصخور المرجانية على شاطئ البحر . . وكان الأهالي يتغنون بهذه المنطقة ومن ذلك

يــاغـبــة عــشــرة = يا روحي على الاثنين
نــطــرب ونــغـني = ونمسك مفرق الدربين


‏هذا وقد بدأ الأهالي تدريجيا في تجاوز تلك المنطقة إلى ما هو أبعد للتنزه في منطقة (أبحر) التي لم تكن بها طرق ممهدة . . وكانت أشهر المواقع بها منطقة (الكوكيان) ومنطقة قصر الزاهد .






المرجع
( كتاب جدة .. حكاية مدينة– لمحمد يوسف محمد حسن طرابلسي–الطبعة الأولى 1427هـ ، 2006م)