شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : مسجد الملك الحسن الثاني


ثروت كتبي
11-06-2011, 09:17 PM
مسجد الملك الحسن الثاني
تمهيد:


بني المسجد حديثاً.. ولكنه بحق أحد المعالم البارزة للعمارة الإسلامية في العصر الحديث، لقد تبارت الصحف والمجلات وأرباب الأقلام في التعبير عنه بجمل فخمة وتعابير رائعة تدل على الاعجاب والانبهار مما بلغه هذا الصرح الإسلامي من درجات الأبهة والكمال والفخامة.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:18 PM
أهداف إيمانية:


ولقد حدد ملك المغرب الملك الحسن ـ الذي أطلق على المسجد اسمه ـ حدد المستوى الذي يريد أن يصل إليه مسجده، فقال:
أريد معلمة فنية شامخة يمكن أن تفخر بها الدار البيضاء إلى الأبد، أريد أن يشيد على حافة البحر صرح عظيم لعبادة الله، مسجد تهدى مئذنته جميع السفن القادمة من الغرب إلى طريق الخلاص، الذي هو طريق إلى الله...
وقال كذلك: أريد أن أبني المسجد على الماء { وكان عرشه على الماء }، كما أردت أن يكون المصلي فيه والداعي والذاكر والشاكر والراكع والساجد محمولاً على الأرض، ولكن أينما نظر يجد سماء ربه وبحر ربه.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:19 PM
أرقام مذهلة:


وهكذا ففي منتصف عام 1986م بدأت ورشة عمل ضخمة قل مثيلها في المشاريع المعمارية، ضمت حتى نهاية العمل عام 1993م أكثر من 35000 عامل، منهم 90 مهندساً، و10 آلاف صانع تقليدي ، يتناوبون العمل ليلاً ونهاراً، واستخدمت هذه الورشة الضخمة في عملها هذا /300/ ألف متر مكعب خرسانة، و /40/ ألف طن من الصلب والحديد، و/220/ ألف متر مربع من الرخام، و/30/ ألف متر جبس، و /40/ ألف متر مكعب من الخشب مع صباغتها ونحتها، و/65/ ألف متر من الحجر الإيطالي.
وأنفق في سبيل هذا المسجد حتى اكتمل أكثر من خمسة مليارات درهم مغربي.
وقد ورث مسجد الملك الحسن الثاني الهندسة المعمارية الأصيلة، المتمثلة في آثار المغرب العربي الإسلامي منذ أيام الأدارسة والمرابطين والموحدين والعلويين، والتي اشتهرت بضخامة المباني ومتانتها وتناسق أجزائها والزخرفة الخاصة بها، والتي هي بدورها وليدة حضارة إسلامية أشمل وأعم.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:20 PM
حاجز بحري مؤقت:


وعندما ابتدأ العمل في مسجد الحسن الثاني في المغرب على شاطىء المحيط احتاج العمل فيه إلى اقامة حاجز بحري مؤقت، يمنع مياه البحر من غمر منطقة العمل، وكان هذا الحاجز بطول 800 متر وعرض 50 متر، وارتفاع عشرة أمتار. فلما تم بناء المسجد وانتهى العمل فيه أزيل الحاجز، وجاءت مياه المحيط تغمر المنطقة وتحيط بالمسجد من جهته الجنوبية، حيث الواجهة الرئيسية له، الأمر الذي حقق الأمنية الكبرى لملك المغرب ببناء مسجد ضخم يعطي انطباعاً بأنه قائم على صفحة الماء، وذلك استلهاماً للآية الكريمة: { وكان عرشه على الماء}.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:21 PM
الوصف التفصيلي:


وكما في كل المساجد المنتشرة فوق الأرض فإن مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء يمكن وصفه على النحو التالي:
الواجهات الرئيسة:

وهي الواجهة الشمالية المطلة على البحر، وتشتمل على تسعة أبواب زجاجية ذات أقواس منكسرة، وفي كل باب نوافذ زجاجية تعلوها أقواس مزينة بزخارف الزليج الأخضر....
ومرصعة بالنجوم السداسية، أما الباب الأوسط فيحيط به المرمر وزخرفته تشابه زخرفة الخشب المعروفة بالمشربية، وتنتصب أمام هذه الواجهة الشمالية عشر نافورات مماثلة لتلك التي تزين الواجهات الأخرى.
وأما الواجهة الجنوبية ـ وهي الرئيسة بالنسبة للزائر ـ فتنقسم إلى قسمين ترتفع بينهما المئذنة الشامخة وفي كل قسم بوابة كبيرة تشتمل على بوابتين أقل حجما وهما بدورهما تشتملان على بابين آخرين صغيرين لكل منهما، وقد اتقن البناؤون النقش الدقيق الذي تحمله الأبواب الرئيسية والثانوية والمطعم بأشكال نجمية زادها بريق معدنها رونقاً، هذا إضافة إلى تزيين الحائط في هذه الواجهة بزليج يغلب عليه اللونان الأخضر والأبيض موزعٍ على حاشيتين مزخرفتين بنجوم ثمانية وأشكال هندسية متتابعة للوحات نافوراتٍ على شكل سلسلة أقواس مكسورة فيها نجمة ذات ستة عشر جناحا... وأمام كل قسم من هذه الواجهة قامت على الأرض نافورة ملونـة بألوان بديعة.
وأما الواجهة الغربية ففيها ثلاثة أبواب، خصص الأوسط منها ليتمكن الملك من الالتحاق بالمحراب مباشرة، وقد خص الباب الملكي هذا برسم وردي ذي أربع وعشرين حلقة، وعلى جانبي الواجهة وضعت لوحتان تذكاريتان منقوشتان بأحرف ذهبية فيهما تاريـــخ بدء العمل وتاريخ انتهائه.
وتتميز الواجهة الشرقية بشكل نصف دائري يضم المدرسة القرآنية المقامة على أعمدة صغيرة من مرمر أسود اللون، بينما غلفت قاعدة بابها بزليج أصفر ـ برتقالي بديع.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:22 PM
قاعة الصلاة الواسعة:


وقاعة الصلاة في مسجد الحسن الثاني واسعة فسيحة مستطيلة الشكل، أبعادها 200 متر طولاً ومئة متر عرضا، تستوعب قرابة /25/ ألف مصل، وقد بني الجزء الكبير منها فوق المحيط، وفيها سقف متحرك مساحته /330/ مترا مربعاً، ينفتح آليا في ظرف /3/ دقائق،.....
لتصبح القاعة صحناً واسعاً مفتوحاً على السماء يغمره ضياء الشمس من كل جانب، إضافة إلى
أن تلك القاعة تتلقي الاضاءة عبر الأبواب الزجاجية والشمسيات المرمرية الفخمة.
ومما يزيد من ضخامة بيت الصلاة ارتفاع أعمدتها إلى /13/ متراً مع وفرة القباب.
ويخترق قاعة الصلاة من الشرق والغرب صحن مركزي عريض، وصحنان جانبيان، كما أنها مزينة بأقواس متعددة الفصوص (الحنيات) وتتميز بجدرانها العالية وأعمدتها من الغرانيت القوي.
ويبلغ ارتفاع الصحن الأوسط في أعلى منطقة فيه ثمانية وثلاثين متراً، وتزينه سلسلة من القباب المتنوعة التي علقت فيها ثريات من البلور، بينما يبلغ ارتفاع الصحنين الجانبيين 27 متراً.
وأقيمت في جانبي القاعة هذه شرفتان معلقتان مخصصتان للنساء تحميهما مشربيات من خشب الأرز المنقوش تساوي مساحتهما 3550 م،2 ويمكن الصعود إليهما من قاعة الوضوء النسائية بسلالم آلية خاصة.
وجملة حوائط وأعمدة قاعة الصلاة الضخمة مكسوة بزليج فاقعةٍ ألوانه، وبجبس منحوت مستمدة زينته من أنواع الزهور والهندسة والخط الدلالي والمرمر، وأيضاً مـن الخشب المصبوغ والمنقوش، ممــا جعلـها قاعـة فريدة من نوعها في الفخامة والجمـال بما يتخللها من أقواس متعددة الفصوص( الحنيات) أو أقواس صغيرة الحجم مقرنصة الشكل مستندة إلى دعامتين متقاربتين.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:23 PM
المحراب والمنبر:


وتتميز قاعة الصلاة إضافة إلى مامرّ: بالمحراب المكون على شكل حنية مكسرة عمقها 4 أمتار وارتفاعها 10 أمتار، وتنفتح إلى جانبها بوابتان تؤديان إلى قاعة الجنائز وكذا إلى المدرسة والمحلات المخصصة لكبار الزوار،
وقد استعمل في تزيين المحراب طين ممزوج بطلاء زجاجي ذي ألوان عديدة من الأحمر إلى الأزرق والأخضر، كما غـلف بالزليـج الأخضر والأبيـض فـي شكل نجمـة كبيرة ذات اثنـى عشـر ضلعا، تحدها ببراعة نجمة ثمانية الأضلاع تسمى بالمثمن .
أما المنبر فقد صنع من خشب الأكاجو والزان، وجمع بطريقة التربيعات، ودرجاته ذات زخرفة مخرمة وبقية أجزائه مطعم بالعاج ومزينة بالنجوم ، مما يجعله في مصاف المنابر الرائعة الحسن والبهاء.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:24 PM
الصومعة الفريدة:


وإذا ما أردنا الحديث عن أبرز المعالم الخارجية لمسجد الحسن الثاني، فإن الصومعة تلوح في الأفق في عنان السماء كأنها السهم المنطلق إلى الأعلى، حاملاً روح التحدي الحضاري، فعلى قاعدة تبلغ 625 متراً مربعا ترتفع تلك المئذنة بطول 200 متر، وعرض يبلغ الضلع الواحد منه 25 متراً، وبذلك تكون أعلى مئذنة في العالم وقد زودت في أعلاها بجامور ( عمود ضخم ذي كرات متراكبة) كالفانوس يصل علوه إلى 15 متراً ووزنه ثلاثة أطنان، مجهز بأشعة الليزر، تحدد القبلة لمن حولها حتى يهتدى إلى القبلة بشعاعها من مسافة 30 كيلو متراً.
والمنارة مزخرفة من أسفلها إلى أعلاها بشكل ملفت للنظر.
وفي أعلاها رواق ترتفع من وسطه بقية الصومعة لتختتم أخيراً بقبة مغطاه بالنحاس الأصفر المنقوش الذي كتب عليه : { لاغالب إلا الله } بينمـا يتكـرر استعمـال الزليج فـي شـكل مغلوق فــي الأقواس التي تعلو مجموعة نوافذ الصومعة، كما يظهر على شكل افريز مربع أفقي شبيه بما أنجز على ذروة صومعة حسان في القرن الثاني عشر للميلاد.
وفي داخل الصومعة سلم تقليدي ومصعد يرقى إلى أعلاها.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:25 PM
طوابق تحت الأرض:


ويتبع مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء طابقان: أرضي وتحت الأرضي.
أما الطابق الأرضي: فيضم قاعة الوضوء والحمامات والمسبح بمساحة مقدارها 18800م2 ، وفي تلك القاعة: ثلاث نافورات مركزية كبيرة، وست وثلاثون نافورة صغيرة، و 299 حنفية، وأحواضٌ مهيأة للوضوء، ويمكن أن تستقبل ألفي شخص في وقت واحد، وبجانبها حمامات ومسابح.
كل هذا مع زخرفة تشد الناظر وتريح البال.
ومساحة تلك القاعة وملحقاتها ستة آلاف متر مربع.
كما يضم الطابق تحت الأرضي هذا مواقف للسيارات على شطرين، وتبلغ مساحته 38000 متر مربع، وبذلك يتسع لنحو 1100 سيارة.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:26 PM
المدرسة القرآنية:


وفي الجهة الشرقية من هذا الجامع الفريد تقع المدرسة القرآنية وملحقاتها، وهي مشيدة على مساحة 4840 م2 بشكل نصف دائري حول المحراب مستندة إلى جدار القبلة وتتكون من طابق تحت أرضي من مستويين.
وهذه المدرسة مع احتفاظها ببنية (المسيد) الذي هو المدرسة القرآنية (الكتاب) وبطابع التعليم الديني الدارج، تتوفر فيها للطلبة الوسائل التربوية الحديثة كالمكتبة المتخصصة في العلوم الإسلامية المتنوعة من فقه وحديث وتفسير وأصول وسيرة وتاريخ وغيرها.
كما توفر في المدرسة القرآنية القاعات التي تنظم بها المحاضرات والمناظرات والندوات العلمية وهذه القاعات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية والبصرية.
كما تتواصل المكتبة في المدرسة القرآنية في مسجد الحسن الثاني بواسطة الأقمار الصناعية بكبريات المكتبات العالمية في أنحاء الدنيا.
وإضافة إلى ذلك تضم المدرسة القرآنية كذلك خزانة كتب ومتحفاً مغربياً مستقلاً... كل ذلك وغيره يجعل هذه المدرسة الملحقة بالجامع درة ثمينة نفيسة في عقد لؤلؤ هذا الصرح العظيم.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:27 PM
ساحات، ومصلون:


وتمتد حول مسجد الحسن الثاني الساحات الخارجية الملحقة به إلى مسافات كبيرة، الأمر الذي يجعله يستوعب ـ اضافة إلــى مصلى القاعة الرئيسية البالغ عددهــم /25/ ألفاً ـ عدداً أكبر من ذلك بكثير، إذ يصل العدد الكلي للذين يتسع لهم إلى 105 آلاف مصل بزيادة قدرها ثمانون ألف مصل عما في القاعة الرئيسية.

ثروت كتبي
11-06-2011, 09:28 PM
الالوان .. والذوق الراقي:

ولقد كان في اختيار اللونين الغالبين على المظهر الخارجي للجامع ـ وهما الأبيض والأخضرـ إشارةٌ ما يرمزان إليه لدى المسلمين من تسامح وسلام، وهذان اللونان إضافة إلى المظهر الخارجي يدخلان في النوافذ المذهبة كألوان للزليج، يبرز جمال تلك النوافذ، ويتناسب مع لون المرمر المنقوش على الجدران.. وفي قاعة الصلاة تم تغليب اللون العسلي ليتحقق الانسجام بين كل المكونات الأخرى.
أما المدرسة القرآنية فقد اختير لها اللون البرتقالي / الأصفر لينضم إلى الأخضر فيشكل تميزاً لها عن الأجزاء الأخرى في الجامع، وأما في قاعة الوضوء فالأعمدة والرواقات مزينة بالزليج ذي اللــون الأخـضر والأزرق والأصـفر، وهــي ألـوان بتمازجها البديــع تشكل أنشودة تتغنى بالماء والنور خاصة إذا انضم إليها ضياء النهار الذي يملؤها، عندما ينفتح سقف قاعة الصلاة الأوتوماتيكي الذي يهيمن عليه اللون الأحمر بدرجاته المتنوعة.
ولما كانت مساحة جامع الحسن الثاني في الدار البيضاء كبيرة جدا، فقد قامت الجهة المنفذة للمبنى بدراسات أمكنتها من الوصول إلى صنع قرميد متين وقوي من ألمنيوم مسبوك، لتحقق تخفيضاً في وزن السقف الكبير المحمول يصل إلى 65% بالمقارنة مع القرميد التقليدي.
وكنوع من التمسك ببيوت الله وتعلق القلوب بها فقد تم إفساح المجال لجميع المسلمين في المملكة المغربية للمشاركة في تمويل هذا الصرح الحضاري الفريد من نوعه، بعد توجيه نداء من قبل الملك الحسن الثاني، فكانت المشاركة المالية من العامة تزيد على ماخصص من ميزانية ملكية رسمية لهذا الجامع الضخم الكبير، الذي لايفوقه في الفخامة إلا الحرمان الشريفان في مكة والمدينة المنورة.

المرجع
تاريخ المساجد الشهيرة - عبدالله سالم نجيب ، بتصرف