شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : سارة زوجة داود عليه السلام


ريمة مطهر
09-02-2011, 10:03 PM
في ذكر النساء الصالحات
سارة

زوجة داود عليه السلام وقيل : اسمها آسية ، وقيل : كليثمة ، وهي من بني إسرائيل ، وكانت حسنة في الغاية بديعة الجمال .

وذكر في " المعالم " في تفسير قوله تعالى : ( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة .. ) وذكر في فتاوى ابن حجر المكي [ أنه ] سئل عمن لها أزواج في الدنيا ? [ فأجاب ] : هي في الجنة لآخر أزواجها أو لأحسنهم خلقاً في الدنيا . وفي " شرح الروض في الخصائص " : ولأن المرأة لآخر أزواجها كما قاله ابن القشيري في " مجموع الأحباب " نقلاً لأبي الفرج ، وروي عن أبي الدرداء وحذيفة : " إن المرأة لآخر أزواجها في الدنيا " ، وجاء أنها تكون لأحسنهم خلقاً .

وفي " حاشية الأشباه " للحموي روى الطبراني في " الكبير والأوسط " : عن أم سلمة رضي الله عنها ، ولفظه قلت : يا رسول الله ، المرأة تتزوج الزوجين والثلاثة والربعة في الدنيا ، ثم تموت فتدخل الجنة ، ويدخلون معها ، من يكون زوجها منهم ? قال : يا أم سلمة : " إنها تتخير فتختار أحسنهم خلقاً ، فتقول : أي رب ، إن هذا كان أحسنهم معي خلقاً فزوجنيه " [ قالت ] أم سلمة : ذهب حسن الخلق بخيري في الدنيا والآخرة .

وذكر في كتاب " كشف الأسرار " قوله : سؤال : لم سمي داود عليه السلام داود ? قال ابن عباس رضي الله عنه هو بلسان العبراني ، من لا عمر له ، فلذلك وهب له آدم من عمره ستين سنة ، وقيل : أنه حصل له الداء بالذنب الصغير ، والود من الله بالتوبة ، وقلت في لغز داود .

أي اسم قد تسامى ... عند رومٍ وعرب
أول الاسم سـقـم ... آخر الاسم خشب

وذكر في " تاريخ ابن الوردي " نقلاً عن الكامل : لما صار لداود عليه السلام من العمر خمس وخمسون سنة ، وهي السنة الثامنة والعشرون من ملكه ، كانت قصته مع الخصمين ، وتزوج داود زوجته ، ولما صار له سبعون سنة توفي ، وذلك سنة خمس وثلاثين وخمسمائة لوفاة موسى عليه السلام ومن وفاة موسى عليه السلام إلى هبوط آدم عليه السلام ، ثلاثة آلاف وثمانمائة ، وثمان وستون سنة ، وتوفيت زوجته في حياته قبل مماته بثلاث سنين ، وقيل : بسنتين ، والله سبحانه وتعالى أعلم .

المرجع
الروضة الفيحاء في أعلام النساء – ابن الخطيب العمري