شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : غزوة خيبر وما قبلها .. السيرة النبوية الشريفة


ريمة مطهر
08-19-2011, 12:50 AM
الباب التاسع عشر : غزوة خيبر وما قبلها


بعد أن اطمأن الرسول r من جناح قريش بعد صلح الحديبية تفرغ لليهود الذي شكلوا الطابور الخامس مع المنافقين ضد المسلمين .
فخرج المسلمون وعددهم ألف وأربع مائة وقد أسلم أبو هريرة t في هذه الغزوة .. وفي الطريق إلى خيبر قال رجل من القوم لعامر : ألا تسمعنا هنيهاتك .. وكان رجلاً شاعراً .. فنزل يحدو بالقوم فقال :
اللهم لولا أنت ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداءً لك ما اقتفينا *** وثبت الأقدام إن لاقينا
ووصلوا ليلاً فلم يقربهم رسول الله r فلم يقرب في الليل .. وبعد أن صلى المسلمين صلاة الفجر بعث علي بن أبي طالب إلى اليهود وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام .. أما اليهود فقد بدأوا بالتحصن في حصونهم وبدأت المبارزة بين علي بن أبي طالب وملك اليهود مرحب .. فقتله علي ثم بدأ فتح الحصون والقلاع .. وعندما شاهد اليهود حصونهم تتهاوى .. طلبوا الصلح على أن يخرجوا من أرض خيبر مع ذراريهم ويخلون الأرض والمال .. وتمت المصالحة وقد قتل رسول الله r ابني أبي الحقيق لخيانته وقد تزوج الرسول r في هذه الغزوة بصفية بنت حيي بن أخطب التي كانت في السبي وبعد أن دعاها للإسلام فأسلمت فجعل صداقها عتقها .
وطلب اليهود من رسول الله r البقاء في خيبر لإصلاحها ولهم شطر الزرع فوافق .. وقد جاء أبو موسى الأشعري في نهاية هذه الغزوة مع قومه وأسلموا .

ريمة مطهر
08-19-2011, 12:56 AM
الشاة المسمومة

بعد فتح خيبر أهدت له زينب بنت الحارث وهي امرأة سلام بن مشكم اليهودي شاه مَصْلِيَّة .. وقد أكثرت السم في ذراع الشاة بعد أن علمت أن رسول الله r يحبه فتناوله ولاك مضغه ولم يسغها ولفظها ثم قال : " إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم " ثم دعا بها فاعترفت ، وقال : " ما حملك على ذلك " . قالت : قلت إن كان ملكاً استرحنا منه وإن كان نبياً فسيخبره الله .. فتجاوز عنها وكان قد أكل مع رسول الله r بشر بن البلاء فمات فقتلها رسول الله r قصاصاً لبشر . وقد استشهد في معركة خيبر ستة عشر رجلاً من المسلمين وثلاثة وتسعون من اليهود .
ثم فتح الرسول r فدك .. ثم فتح وادي القرى وما به من اليهود وثم يهود تيماء .. ثم عاد الرسول r للمدينة .

ريمة مطهر
08-19-2011, 12:57 AM
السرايا والغزوات الأخرى

استمرت الغزوات والسرايا بعد خيبر ومنها غزوة ذات الرقاع وهي في منطقة نجد ثم توالت السرايا وعددها ثمانية .

ريمة مطهر
08-19-2011, 01:01 AM
عمرة القضاء

خرج رسول الله r لقضاء العمرة ومعه أصحابه ووصلوا لمكة وهم يكبرون وقال المشركون : إن وفد المسلمين قد وهنتهم الحمى .. فأمر الرسول r أصحابه أن يرملوا الأشواط الثلاثة .. ودخل r ثم طاف وطاف المسلمون وكان عبد الله بن رواحة يحرس الرسول r وهو يطوف متوشحاً بسيفه ويقول :
خلوا بني الكفار عن سبيله *** خلوا فكل الخير في رسوله
يا رب إني مؤمن بقبلـه *** إني رأيت الحق في قبـوله
فقال عمر : يا ابن رواحة .. بين يدي رسول الله r وفي حرم الله تقول الشعر .. فقال النبي r : " خل عنه يا عمر ، فلهو أسرع فيهم من نضح النيل " ورمل النبي r وأصحابه ثلاثاً .. وفي هذه العمرة تزوج رسول الله r بميمونة بنت الحارث العامرية .
وسميت عمرة القضاء إما لأنها قضاء لعمرة الحديبية أو لأنها وقعت حسب المقاضاة - المصالحة - .

المرجع
السيرة النبوية الشريفة مختصر لكتاب : " الرحيق المختوم " لمؤلفه الشيخ / صفي الرحمن المباركفوري
إعداد : عبد الله بن سعيد الزهراني ، الطبعة الأولى ، 1427 هـ – 2006 م