أم شمس
02-03-2011, 08:36 PM
أحمد حسين باشا الكيواني
أحمد بن حسين باشا بن مصطفى بن حسين بن محمد بن كيوأن الشهير بالكيوأني الدمشقي مفد الزمأن وحسنته الاديب الشاعر والأديب الماهر كان سميدعا عارفاً بارعاً كاملاً كاتباً فاضلاً له يد طولى في العلوم وفنون الآداب ومهارة تامة خصوصاً بالأنشاء والنظم والنثرة براعة في الكناية بحيث تفرد بحسن الخط بوقته مع معارف تامة وخط أخذ من الحسن وافر الحظ فلو رآه ابن مقلة لأنبهر من صنائع كتابته وياقوت الوقف قلمه عند بدائع براعته ولد بدمشق ونشأ بها وارتحل إلى مصر واستقام بها مدة سنين وطلب العلم على جماعة أجلاء وحضر على الشيخ محمد الدلجي في النحو وعلى أحمد الاسقاطي الحنفي بالفقه وغيرهما من العلماء ومن مشايخه بدمشق الشمس محمد بن عبد الرحمن الغزي العامري الشافعي الدمشقي وأخذ الخط عن الكاتب الشيخ محمد العمري الدمشقي وأجيز بالكتابة المعروفة عند أرباب الخط وأخذه عنه الناس ونظم ونثر وسلب برقتهما عقول البشر وكان بدمشق غالب جلوسه في حأنوت بسوق الدرويشية يجتمع عنده زمرة الادباء والكمل على لعب الشطرنج وله فيه ارجوزة عجيبة وكان هو أحد أعيان جند أوجاق اليرلية بدمشق والمشار إليه بهم ووالده كان أمير الامراء تولى حكومة القدس وعجلون وغيرها وهذا المترجم كان فيما أعلم وأتحققه درة في جيد دهره وغرة في جبهة عصره ولما وفد إلى دمشق المولى السامي عثمان الشهير بالخلصة صاحب الوقف بدمشق وكتخدا الوزير الأعظم أراد الاجتماع برجل من الأدباء فجىء له بصاحب الترجمة فرآه مستوفي الشروط من جميع أدوات الظرف وطبق مشربه فلما ذهب إلى الروم واصطحبه معه وحصل له منه غايت الأمأني والاكرام وصرف كليته إليه واقبل بالتعظيم عليه والذي حصل له منه من الاكرام لم يحصل إلى أحد وكان المولى المذكور يمينه بما يروم وسوداؤه تخيل له أشياء أخر وذهب معه إلى السفر فلما قتل عاد إلى قسطنطينية ومنها عاد إلى الشام وكان رحمه الله مع أدبه سوداؤه تنفره عن الناس ومعاشرتهم وتخيل له أشياء غريبة فبسببها كان يندب زمأنه ولما ولي حكومة دمشق الشام الوزير الشهير عبد الله باشا المعروف بالشنجي وكان كاتباً فاضلاً له اطلاع في العلوم ومعرفة حتى أنه ألف كتاباً سماه أنهار الجنأن في آي القرآن رتبه على طريقة ترتيب ذيباً في الآيات القرآنية وزاد أشياء أخر وكان وزيراً شجاعاً مقداماً سخياً لم تكتحل عين الأوقات والزمأن برؤيا مثله ولما وفد إلى دمشق كانت إذ ذاك مشحونة بالفتن وخروج الأشقياء بها فمهد ما كان وأزال الاشقياء ضر بالسيوف ومحامهم وجاء بعسكر غزير إلى دمشق مختلف الأجناس ثم أنه بعد ذلك أصلحت دمشق وطافت غارت إليه الأدباء وأهلها وقابلهم بمزيد الاكرام مع التوقير والاحترام ومدح بالقصائد الغرر وكان ممن مدحه صاحب الترجمة ولما اجتمع به قابله بالاعزاز ومنحه بالاكرام الوافر وصارت عنده الرتبة العظمى والمقام الأكبر وكان الأديب الشيخ سعيد ابن السمأن يسمى ديوأن المترجم بالملطمة حسد منه لأنه في محل المشكلات لا يصح أن يصير تلميذاً له لأن المترجم نوع وابن السمأن نوع أخر وصحيح القول أنه في هذا القرن كالأمير منجك المنجكي في القرن الماضي بل أرجح وأن لم يكن أرجح منه فهو مقارن له وعلى كل حال فهو فرد الدهر أدباً وفضلاً ونظماً ونثراً وترجمه ابن السمأن المذكور أنفاً في كتابه الذي ترجم به شعراء دمشق وقال في وصفه بقية القوم الذين مضو وسنوا الندى وفرضوا ودأن لهم المجد فرضوا احتفل به الكمال احتفال الصاحب بابن هلال وأحاط بأطرافه إحاطة الهالة بالهلال فتقاسمه عضواً عضواً وأودعه من الأناءة ما يطيش دونه رضوى فأنتدب لإقامة برهأنه وإحراز السبق في حومة رهأنه فرأى عبا بافخاض واعتاص بالجواهر عن الأعراض منتقياً منها الجياد ومختار ما يهزأ بقلائد الأجياد برقة تحسدها الألطاف وفكاهة خنية القطاف ومحاضرات بها لراغب واله وحديث بالرقة لم يسنج على منواله وطبع يسابق حاتم بالكرم وغيره ينفخ في غير ضرم وقلم بنوادر المعاني ندى ومداد عنبري الفوحة ندى وخط نزهة العاشق والروضة الغنا للمستعبر الناشق أشهى من العارض المزرد إذا استدار بالخد للورد وأما شعره فأنه التبر المذاب والرشفات من الثنايا العذاب استخلصه من حكم هي من جوامع الكلم واستودعه ما هو من قول لو وليت سلم فإذا وصف الرياض أغنى عن إملاء ذات الأطواق
وإذا ترسل في الغرام علم ابن الدمنة الاشواق أو ندب الاطلال أنسى قفا نبك أو أنتقل إلى النشيب في الآرام فما أبو عبادة في حسن السبك إلا أنه من الأنفة في مناط الثريا قاد حابها من الأوهام زنداً وريا تخيل له سوداؤه آراء شاسعه يسلك منها سبلاً واسعه فلا يرضى من الأيام إلا بالاستحدام وهي تصول على أمأنيه صولة إقدام فيعتبها بقصيد ويوسعها من تأنيبه وتفنبدهذا ترسل في الغرام علم ابن الدمنة الاشواق أو ندب الاطلال أنسى قفا نبك أو أنتقل إلى النشيب في الآرام فما أبو عبادة في حسن السبك إلا أنه من الأنفة في مناط الثريا قاد حابها من الأوهام زنداً وريا تخيل له سوداؤه آراء شاسعه يسلك منها سبلاً واسعه فلا يرضى من الأيام إلا بالاستحدام وهي تصول على أمأنيه صولة إقدام فيعتبها بقصيد ويوسعها من تأنيبه وتفنبده من كل معنى تكاد تشربه في كل مغنى مسامع الأدب على أن غالب شعره في ذلك مشحون لا يشوبه على كثرته غش ولا ملحون وهو ممن جاب البلاد وسبر أغواها والأنجاد وكنت وإياه بمصر والشباب به كلف نختلف لمبادرة الأدب ولا نختف وقد أنسيت به الطارف والتليد واستعوضت بصحبته عن الحميم والوليد وحين عصفت بي إلى الروم رياح القدر رأيت هلاله في أفق سمائها بدر وهو في كنف بعض رؤسائها والحظوة تلحظه وشيم المعالي مطمحه وملحظه ترنو إليه الدنيا وهو يرمقها شزراً حتى عادت إلى طبعها فأوسعته ملامة وزجراً فرجع منها بخفي حنين خأوى الراحة صفر اليدين فكانما ارته أضغاثا وخيلت له الأجادل بغاثا وأراد أن يستقبل من أمره ما استدير فلم يجد ما قدر وما دبر
على المرء أن يسعى لما فيه نفعه = وليس عليه أن يساعده الدهر
وعلى أي حال فله في النظم والنثر القدح المعلى وفي الأساليب البديعة الطرار المحلى وناهيك بابن الحسين أحمد الذي جمرة ذكائه متوقة لا تخمد وقد أثبت له ما تستأخر البلغاء عن الحاقه ويفديه اللبيب بعيونه وأحداقه ثم قال فمن ذلك ما ندب به زمأنه بقوله
قفوا بالناجيات على زرود = تناج دوراس الدمن الهمود
نحى حمى زرود بالقوافي = ونبك عليه بالدمع البديد
على اطلالها وكف الغوادي = بعرصتها ودمدمة الرعود
تعرت من بشاشتها وأضحى = يسر محولها قلب الحسود
وأخلق ثوب جدتها وكانت = مفوفة الدر أنك والبردود
وقد كانت تهش لزائريها = منازلها وتضحك للوفود
سقى أيامنا بزرود غيث = يجود مدى الزمأن على زرود
ليالي باللقا بيض أعبضت = بأيام من التفريق سود
ولي كبد بذاك الجوحري = تلوب بها من الظمأ الشديد
وقلب لا يعنف بالتسلي = ودمع لا يغير بالخمود
وركب أدلجوا والليل مرس = بكلكاء على قب وقود
أبادوا العيس مما كلفوها = دؤوبا قطع بيد بعد بيد
وما زال الهوى والشوق يرمى = براكبه إلى أمد بعيد
إذا أنوا من الأشواق أنت = من الجهد المبرح والوخيد
ترامى كالسهام بهم وترمى = بخوص عيونهن إلى الورود
فقد ألفوا بها قطع الفيافي = وقد مرنت على حن القتود
تشف جسومهم عن جمر وجد = ويبدو عظمهن من الجلود
إلى أن ثار جيش الصبح يسطو = على الظلماء خفاق البنود
فكفوا الزجر عن عيسى تفايت = وخروا كالسجود على الصعيد
فرحت أسائل الركبأن عمن = أضاعوني ولم يرعوا عهودي
رمى كبدي بثالثة الأثافي = زمأن حكمه حكم الوليد
زمأن أخرق قد راح سكرا = يجر ذيول جبار عنيد
يريك الباز من خدم الحبارى = وأسد الغاب من خول القرود
وأجدل مرقب يمسي غراب = يهدده بأنواع الوعيد
وأيام غضاب لا بجرم = على الأحرار معلنة الحقود
دعا داعي الحمام بعز قومي = فوافوه على خيل البريد
وأودعهم لحود ابل جفونا = كذا الأسياف تودع في الغمود
مضوا وبقيت بعدهم فريدا = أقاسي وحشة الفرد الوحيد
أزى عاراً وقد أودوا حياتي = فأنف من بقاي ومن وجودي
اكفكف كلما ذكروا دموعي = فعصيني وثأبي غير جود
ترامي همتي في كل مرمى = وأرسف من همومي في قيودي
وأطوي أضلعا ملئت غراماً = لتقصيري على نفس مديد
اعل بآجن رفق وامرى = عفافة بلغة دون الزهيد
ترفق يا زمأن فما فؤادي = بصلد لا يلين ولا جليد
وليس القلب من حجر فيبقى = على هذا ولا أنا من حديد
رويدك لا تحأول ماء وجهي = وهاك أن اشتهيت دم الوريد
ولا تحسب حياتي فيك منا = فأني لست أرغب في الخلود
ومن ذلك قوله من قصيدة
وهاتفة تملي حديث صبابة = على غصن عال من الرند ميال
فنبه أشواقي ووجدي سجعها = ولم أك سال عن هواها ولا سالي
كان غليل الشوق بين جوأنحي = لسان لهيب دب في جسم زبال
فيا حر أشواقي ويا طول غربتي = وواكبدي الحري وواجسمي البالي
رمتني الليالي بالغرف فجذذت = بسيف النوى قلبي وكفي وأوصالي
فأن تردني الأيام أبقى بحسرتي = ويبقى الهوى والشوق أسرع قتال
وأن تبقني حيا لحزني والضنا = اعش كاسفاً بالابهم وأوجال
كفى حزناً طول اغتراب ووحشة = وقلة أعوأن وإخفاق آمال
فلا بدع أن قل احتمال منكراً = تغير حالي بعد خمسة أحوال
تنوع أطوار وفقد موأنس = وأعواز أوطار وقلة أشكال
وهم بلا حد وطرف بلا كرى = وقلب بلا أنس وكف بلا مال
تنكبك الهم الدخيل فأنه = إلى الحرا سرى من خيال إلى خال
وأسرع من أودى به الهم والأسى = كريم أهأنت نفسه رقة الحال
وغير منه الدم غر خصاله = وكلفه الاقلال عادات بخال
وقوله
أرى السحر ما نوحيه أجفأنك المرضى = ولكنه لا يقبل الشرح والعرضا
رموز وأسرار معأنات حلها = إلى ما تراه من نحولي بها أفضى
يسل على قلبي الفتور مهندا = من السيف أمضى حين يغمد أو ينضى
حمى لحظه السفاح تفاح خده = فلا شم منه يستفاد ولا عضا
ودق عن الادراك والوهم خصره = فلا هصره يرجى ولا ضمه يقضى
ويؤلمني أن لا يزال فم الصبا = يقبل سراً ورد وجنته الغضا
ألا يأبى من كلما أعرضت له = دموعي بشكوى الشوق أعرض أو أغضى
رضيت تلافي في هواه صبابة = ويا ليته عني بسفك دمي يرضى
فافي حياتي أو يجود بها سوى = عذاب أراه في محبته فرضا
وريح أنت تسري برياه موهنا = ففضت ختام الدمع من مقلتي فضا
وصادحة تشكو الفراق مجأنة = وتهجع أحيأناً ولم أذق الغمضا
وقد لاح من ثغر الصباح ابتسامة = أحس بها جفن العمامة فارفضا
فأودعني تغريدها الحزن والأسى = وطارت بلبي حيث لم أستطع نهضا
وخيل لي وهمي طروق خياله = فألصقت خدي بالطريق له أرضا
فأن كان لا يرضى مجراً لذيله = بحكم الهوى العذوي الأدما محضا
فقد نفض الدمع المورد صبغه = على أرض خدي مثل ما يشتهي نفضا
وحيرني دهر يجوز مع الهوى = فلم أستطع إبرام أمر ولا نقضا
سأندب عصر الوصل ما ذر شارق = فما كان إلا كوكباً لاح وأنقضا
وقوله
ظبي على ملك الجمال استحوذا = فابتز صبري بالنفار وأنفذا
ما فيه من قضو يقول إذ = عاينته يا ليت خلقة ذا كذا
وملخص الشرح المطول كل من = لاقاه راح مسبحاً ومعوذا
ذكراه تنعش مهجتي وتذيبها = فهي اتلاف لمهجتي وهي الغذا
ويغيم طرفي بالدموع إذا بدا = مع أنه يجلو من المقل القذا
وأموت من عطشي إليه وقد جرى = ماء الحياة بثغره العطر الشذا
لا تنطفي حرق الجوى إلا إذا = قبلته بل أن صدقت ولا أذا
وقوله
العز لا يشتام إلا = من ذرى فلك القناعة
لا تغلطن فليس إلا = ما أقول أو الوضاعة
رقع سمال الصبر أو = فالبس جلأبيب الرقاعة
وإذا اقتنيت سوى التوكل = فالبضاعة للاضاعه
وله حين كان في الروم
مشينا في بلاد ليس فيها = سوى وحل يموج ولا يحول
كانك راكب فلكاً إذا ما = مشت بك في مجاريه الخيول
أقول لراسب في الوحل يحبو = أطلب لك التردد والمقيل
فحول وجهه دون أنزعاج = وغنى وهو مضطجع يقول
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا = فأهون ما يمر به الوحول
وأشعاره كثيرة والذي أوردناه نبذة منها وديوأنه شهير ما بين نظم ونثر وغير ذلك ومن نثره ما كتبه على لسان السيد فتح الله الدفتري بدمشق الفلاقنسي حين عوده من قسطنطينية إلى أوحد الدهر رئيس الكتاب بالدولة المولى مصطفى المعروف بالطأوقجي وهي قوله نبتهل إلى الله ولي كل نعمت وكافي كل مهمه أن يجدد من نفح أنسه وفيض قدسه ما تزاد به بهجة الحضرة التي لا يدور إلا عليها فلك المجد ولا تشير الأكف إلا إليها ببنأن الاعتبار والحمد فهي الجدير بأن تؤتى من أبوابها وتضمح بغوالي الثناء عوالي أعتابها وهي ساحة جناب افتخار أرباب المجد والأجلال قدوة أصحاب السعادة والاقبال أسوة أهل المقادير والرتب زبدة مخض الدهور والحقب دقيقة قريحة الزمأن حقيقة نسخة الفضل والبيأن فذلكة جموع المحاسن والاحسأن مظهر عناية الرب الأكرم الذي علم بالقلم فله القلم الذي له فعل الأمطار في حسن الآثار وسرعة البرق إذا استطار في الأقمار قد سخره الباري لنفع العباد فلا ترى له رشحة مداد إلا بنفحة امداد ولا تسمع له صره إلا لدفع مضره إلا وهو الذي استرق البلاغة في اللغتين والف بين الضرتين بل جمع بين الاختين وهو كفوء للكريمتين أما العربية الفصيحة والخالصة الصريحة الشهية الضم والالتزام المقصورة في الخيام فهي لديه سافرة اللثام وأما الفارسية الدرية والدرة البهية ذات الحلى والحلل والغنج والكحل فقد التجأت إلى بابه ونشأت تحت حجابه فهذبها بحسن التربية وأولدها أبكارا فتى دعاها اجابته بالتلبية إلا وهو قرارة الفيض الرباني وأنموذج شرف النوع الأنسأني أحسن الله تعالى إليه في الأمور كلها كما أجرى على يديه الاحسأن في عقدها وحلها وأدام كفايته لابكار المكارم والمعالي ولا زالت تبلغه المقاصد رواحل الأيام والليالي آمين
أعاذك رب الناس من كل وحشة = فأنك في هذا الزمأن غريب
ولا كان للمكروه نحوك مقصد = ولا لصروف الدهر فيك نصيب
هذا وإذا اجنح الخاطر الكريم = للسؤال عن حالي الداعي القديم
فالحمد لله الملك المنأن الذي أحسن فعم بالاحسأن قد وصل الداعي بعونه إلى الوطن مثقلاً بأعباء التفضلات والمنن فاستحسن بسبب دالة الأنتساب إلى رعاية الجناب أن يقرع باب الاحتمال بعرض صورة الحال ملمعة الجد والامحاض بشيء من الملح والأحماض علماً بأن القصة بهذه الكيفية لا تثقل على السح بالكلية وثقة بأن شافع الوداد وجيه عند السيد الأوحد النبيه يمنعه من الملل كما يحمله على اقالة الزلل وجزماً بأن الجناب المومى إلى عنوأن مجده مولع بقبول لطف الأدب هزله وجده فالمنهى أن الداعي بعد تلك الكائنات المقضيه وتلبية الاشارة السنية أنصرف عن الاعتاب العلية خلد الله تعالى أيامها وأيد أحكامها وأبد أنعامها ولا زالت القدرة الباهرة لاعدائها قاهره ولأنصارها ناصره ولا برح سرادق عدلها على الرعايا بالأمن ممدودا والتوفيق بأرائها وحركاتها معقوداً بحرمة سيد المرسلين صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه أجمعين فأشرفنا على بحر الخليج وللريح نئيج والملاحون من أجل ذلك في أمر مريج ونحن على الله متوكلون وإلى حرم حمايته ملتجئون فركبنا ظهر ماخرة الحيزوم وكانها عقاب يحوم وقد نشرت جناح الشراع وكانه في الخفقأن جنأن الجبأن إذا ترآءت الفئتأن والبحر قد عب عبابه وعلت أعلامه وهضابه ولو شبهناه بغزارة كرم أولياء النعم السابغ على الغنج والمحتاج لما كان لنا دليل عند الاحتجاج ما يستوي البحرأن هذا عذب سائغ شرابه وهذا ملح اجاج وقد تلاطمت كالعساكر أمواجه وأنتفخت من الحنق أوداجه وتشمخت عرأنينه وظهرت من العجب والكبر عجائبه وأفأنينه ومرأجل صدره تغلي بالحقد وتفور ولهواته ترمي بالزبد فيمور وكان متونه مهارق وأدراج وكان السفن مصاقل من عاج
فلا وصل إلا أن اروح ملججا = على أسود من فوق أخضر مزيد
شوائل أذناب يخيل أنها = عقارب دبت فوق صرح ممرد
وللموج زفير وهدير وللدسر والألواح صليل وصرير وللريح دوي وصفير وهي بجبال الموج من غير احتشام كما تتلاعب الأيام بالكرام وكانها حين تعبث به في التمثيل تبحث عن سر في أحشائه دخيل أو تطالبه بذحل وهو يطلبه منها ونحن نطلب سكونه لا سكناه وما كل ما يتمنى فقل في سجن يمشي على زئبق مواج أول مصحوب فيه الارتعاش والأنزعاج وأقل مسلوب فيه السكون والرقاد اللذأن فيهما راحة الأجساد وكم به من عربيد لا تحمل أخلاقه ولا يستطاع فراقه ولا نفس زمجرة الملاح واستدباره لواقح الرياح واستقباله دوافع الزبد بوجه وقاح والخيزرأنة في قبضته كقادمة جناح وكم له من نظرة شزراً ونعرة نكراً وهو يحملق في خطوط أمامه ضئيله لتستبين بها سبيله المحيله ودليله فيها من الحديدة ابره لو أخذتها في عشقها للمغناطيس فتره لهمنا هيام الشعرا في كل واد ولأضللنا قصد الطريق والرشاد هذا وأمواج متدافعة متقاذفه ترجف الراجفة فتتبعها الرادفة وتذهب الغاشية المضمحلة فتعقبها الناشئة المستقلة وما كفى البحر مرارة طعمه في الأفواه واحتياج ضيقه إلى قطرة من المياه حتى اكفهر وجهه واسود وتجعد وأربد فكانه مزج بدم الفرصاد أو خلق من مرائر الحساد أو ذابت فيه من أعداء الدين الأكباد يغر الناظر بالسكون ثم يكون منه ما يكون ولا يسمع للشكوى ولا يرثي للبلوى والماء وأن جعل الله منه الحيوأن فقد أسند إليه في الجملة الطغيأن في قوله سبحانه في الفرقأن أنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية وما برحت عادته من تجأوز الحد غير عارية وكيف براكبه إذا حلت السحب عز إليها وسيئم المسافر تواليها وهزت البروق سيوفها في كل طريق فاختفت الأبصار بالبريق وأرفضت منه شعل الحريق ومن كابد أخطاره فهو عن استحسأن ركوبه يرى وأن استخرج منه الحيلة الفاخرة وأكل اللحم الطري على أن من مزاياه الشريفة حمله عساكر الموحدين إلى غزو أعداء الدين وخلاصة القصة لم تزل السفينة تعلو بنا علو الحق إلى الأفلاك حتى كاننا نمسح وجه السماك ونسبح مع الأملاك وتسفل بنا سفول الباطل إلى الدرك حتى نسبح مع السمك ونحن نرتقص لا من طرب ونرعد والقلوب من الرجف تقوم وتقعد وكاننا في جوفها حب في حوصله ولا نتكلم إلا بالاسترجاع والحوقلة وقد تبرقعت الوجوه بصبغ الورس وثبت المسامع عن الجرس وبطل الحذر والحدس ورب قائل قد كان عمى أوصأني أن لا أركب البحر ولا يرأني متهكماً بنفسه بنفس يكاد يتبرأ منه عند خلسه
ولقد حفظت وصاة عمي بالضحى = إذ تقلص الشفتأن عن وضح الفم
وما برحنا نبدي إلى الله الخشوع وهو أدرى ونتشبث بذيل الاستغاثة جرا وهلم جرا حتى ألقأنا تيار الأقدار على المرفأ وما فينا إلا من لكاء النوتى وما تلكأ ثم صافحنا يمين السلامة ونفحتنا بميامن أولياء النعم كل كرامه ثم أبدلنا الغلك بأفلاك السروج وكاننا في السير نجوم وكانها لنا بروج وطارت بنا خيول البريد وللفرأنق بالهمالج عنف شديد يعتادها من وقع صوته أفكل عجيب ولقلوبها اذا نعر وجيب مريب فلا يده عندها بيضاء ولا وجهه إليها حبيب كم من كميت من خوفه كالميت وكم من ابلق كالعقعق قد مسه من سوطه أولق ثم أن وصل إلى المنزل العامر علك الشكيم إلى أنصراف الزائر تصيح وعيونها من كراهة طلعته حول وتتمنى لو تركها غرق في بحار الوحول أو لو تصدق بها للاحتساب وجعلها طعمة للذباب وهزوة للكلاب لكي تستريح من صب صوت العذاب فكم طوينا بها والليل حالك مهامه فسيحة الارجا والمسالك في سعة الصدر الكريم أو قريب من ذلك حتى أشرفنا على البلد المعروف والوطن المألوف فخرج إلى استقبال الداعي كل كبير وصغير ونحن لهم بصدد التوقير إلى أن غصت أفواه الطرق بالناس وأسفرت وجوه المحبين بالاستيناس
فقلت لصاحبي أنعم صباحا = لعمرك قد تعارفت الوجوه
وأوقد في بعض الأسواق الشموع والشمس في الرابعة والدعوات لأولياء النعم متتابعة والتأمين بالارتفاع حتى من ذوات القناع ولا سيما عند وصول الداعي للدار واجتماعه بمن كان له في الأنتظار من أهل وحرم وأتباع وخدم كان أبكاهم ألم الفراق وتجرعوا مرارة كاسه الدهاق فرب قارة في كنها لم تخرج وطفل من وكنه بعد لم يدرج وكان الارجاف بنا أقعدهم عن النهوض ومنع أجفانهم من لذة الغموض وتخلى عنهم كل صديق كان يعد للمضيق
لا تعدن للزمأن صديقا = وأعد الزمأن للأصدقاء
وبحمد الله تعالى سهام مطاعن الأعداء علينا طاشت وأباطيل الحساد اضمحلت وتلاشت ومودات من قد كانوا دفنوا المعرفة عاشت ومن غضب من غير شيء كان من غير شيء رضاه فلا بلغ حاسد ما يتمناه وبتوفيق الله تعالى قد بذل الداعي ما في طوق الامكان من إكرام كافة الاخوأن ولم يبدلا حد منهم صفحة أنكار ولا أحوجه إلى مضض الاعتذار
على أنني أقضي الحقوق بطاقتي = وأبلغ في رعى الذمام لهم جهدي
وما مثل الداعي ومثل من دبت إليه منهم عقارب النميمة ورموه عن قوس الزور والبهتأن بكل عظيمة إلا كما قيل
كل يوم يقول لي لك ذنب = يتجنى ولا يرى ذاك منى
فأنا الدهر في اعتذار إليه = وإذا ما رضى فليس يهنى
ربما جئته لاسلفه العذ = ر لبعض الذنوب قبل التجني
على أن الأكثر فيما تقولوه وازهقه الله فبطل كما قيل في المثل مكره أخاك لا بطل
ورب اشارة عدت كلاماً = ولفظ لا يعد من الكلام
ونثار المترجم من جزيل وأشعاره كثيرة وكانت وفاته في ربيع الأول سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف ودفن بتربة الباب الصغير رحمه الله تعالى وبنو كيوأن بدمشق طائفة خرج منها امرآء وأعيان اجناد ونسبتهم إلى كيوأن ابن عبد الله احد كبراء اجناد الشام كان في الاصل مملوكاً لرضوأن باشا نائب غرة ثم صار من الجند الشامي وصدر منهم بغي وتطأول في الظلم جداً وكان قتله في صبيحة يوم الخميس الثالث والعشرين من محرم سنة ثلاث وثلاثين والف ودفن عند باب دمشق من ابواب بعلبك وارخ وفاته شيخ الادب بدمشق الاديب ابو بكر الغمري بقوله
ولما طغى كيوأن في الشام واعتدى = وارجف اهليها وللظلم فصلا
فقلت لهم قرّوا عيوأناً وارخوا = ففي بعلبك قتل كيوأن اصلا
وله ترجمة طويلة في تاريخ الاعين المحبي الدمشقي والله سبحانه اعلم
المرجع
الكتاب : سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر
المؤلف : المرادي
أحمد بن حسين باشا بن مصطفى بن حسين بن محمد بن كيوأن الشهير بالكيوأني الدمشقي مفد الزمأن وحسنته الاديب الشاعر والأديب الماهر كان سميدعا عارفاً بارعاً كاملاً كاتباً فاضلاً له يد طولى في العلوم وفنون الآداب ومهارة تامة خصوصاً بالأنشاء والنظم والنثرة براعة في الكناية بحيث تفرد بحسن الخط بوقته مع معارف تامة وخط أخذ من الحسن وافر الحظ فلو رآه ابن مقلة لأنبهر من صنائع كتابته وياقوت الوقف قلمه عند بدائع براعته ولد بدمشق ونشأ بها وارتحل إلى مصر واستقام بها مدة سنين وطلب العلم على جماعة أجلاء وحضر على الشيخ محمد الدلجي في النحو وعلى أحمد الاسقاطي الحنفي بالفقه وغيرهما من العلماء ومن مشايخه بدمشق الشمس محمد بن عبد الرحمن الغزي العامري الشافعي الدمشقي وأخذ الخط عن الكاتب الشيخ محمد العمري الدمشقي وأجيز بالكتابة المعروفة عند أرباب الخط وأخذه عنه الناس ونظم ونثر وسلب برقتهما عقول البشر وكان بدمشق غالب جلوسه في حأنوت بسوق الدرويشية يجتمع عنده زمرة الادباء والكمل على لعب الشطرنج وله فيه ارجوزة عجيبة وكان هو أحد أعيان جند أوجاق اليرلية بدمشق والمشار إليه بهم ووالده كان أمير الامراء تولى حكومة القدس وعجلون وغيرها وهذا المترجم كان فيما أعلم وأتحققه درة في جيد دهره وغرة في جبهة عصره ولما وفد إلى دمشق المولى السامي عثمان الشهير بالخلصة صاحب الوقف بدمشق وكتخدا الوزير الأعظم أراد الاجتماع برجل من الأدباء فجىء له بصاحب الترجمة فرآه مستوفي الشروط من جميع أدوات الظرف وطبق مشربه فلما ذهب إلى الروم واصطحبه معه وحصل له منه غايت الأمأني والاكرام وصرف كليته إليه واقبل بالتعظيم عليه والذي حصل له منه من الاكرام لم يحصل إلى أحد وكان المولى المذكور يمينه بما يروم وسوداؤه تخيل له أشياء أخر وذهب معه إلى السفر فلما قتل عاد إلى قسطنطينية ومنها عاد إلى الشام وكان رحمه الله مع أدبه سوداؤه تنفره عن الناس ومعاشرتهم وتخيل له أشياء غريبة فبسببها كان يندب زمأنه ولما ولي حكومة دمشق الشام الوزير الشهير عبد الله باشا المعروف بالشنجي وكان كاتباً فاضلاً له اطلاع في العلوم ومعرفة حتى أنه ألف كتاباً سماه أنهار الجنأن في آي القرآن رتبه على طريقة ترتيب ذيباً في الآيات القرآنية وزاد أشياء أخر وكان وزيراً شجاعاً مقداماً سخياً لم تكتحل عين الأوقات والزمأن برؤيا مثله ولما وفد إلى دمشق كانت إذ ذاك مشحونة بالفتن وخروج الأشقياء بها فمهد ما كان وأزال الاشقياء ضر بالسيوف ومحامهم وجاء بعسكر غزير إلى دمشق مختلف الأجناس ثم أنه بعد ذلك أصلحت دمشق وطافت غارت إليه الأدباء وأهلها وقابلهم بمزيد الاكرام مع التوقير والاحترام ومدح بالقصائد الغرر وكان ممن مدحه صاحب الترجمة ولما اجتمع به قابله بالاعزاز ومنحه بالاكرام الوافر وصارت عنده الرتبة العظمى والمقام الأكبر وكان الأديب الشيخ سعيد ابن السمأن يسمى ديوأن المترجم بالملطمة حسد منه لأنه في محل المشكلات لا يصح أن يصير تلميذاً له لأن المترجم نوع وابن السمأن نوع أخر وصحيح القول أنه في هذا القرن كالأمير منجك المنجكي في القرن الماضي بل أرجح وأن لم يكن أرجح منه فهو مقارن له وعلى كل حال فهو فرد الدهر أدباً وفضلاً ونظماً ونثراً وترجمه ابن السمأن المذكور أنفاً في كتابه الذي ترجم به شعراء دمشق وقال في وصفه بقية القوم الذين مضو وسنوا الندى وفرضوا ودأن لهم المجد فرضوا احتفل به الكمال احتفال الصاحب بابن هلال وأحاط بأطرافه إحاطة الهالة بالهلال فتقاسمه عضواً عضواً وأودعه من الأناءة ما يطيش دونه رضوى فأنتدب لإقامة برهأنه وإحراز السبق في حومة رهأنه فرأى عبا بافخاض واعتاص بالجواهر عن الأعراض منتقياً منها الجياد ومختار ما يهزأ بقلائد الأجياد برقة تحسدها الألطاف وفكاهة خنية القطاف ومحاضرات بها لراغب واله وحديث بالرقة لم يسنج على منواله وطبع يسابق حاتم بالكرم وغيره ينفخ في غير ضرم وقلم بنوادر المعاني ندى ومداد عنبري الفوحة ندى وخط نزهة العاشق والروضة الغنا للمستعبر الناشق أشهى من العارض المزرد إذا استدار بالخد للورد وأما شعره فأنه التبر المذاب والرشفات من الثنايا العذاب استخلصه من حكم هي من جوامع الكلم واستودعه ما هو من قول لو وليت سلم فإذا وصف الرياض أغنى عن إملاء ذات الأطواق
وإذا ترسل في الغرام علم ابن الدمنة الاشواق أو ندب الاطلال أنسى قفا نبك أو أنتقل إلى النشيب في الآرام فما أبو عبادة في حسن السبك إلا أنه من الأنفة في مناط الثريا قاد حابها من الأوهام زنداً وريا تخيل له سوداؤه آراء شاسعه يسلك منها سبلاً واسعه فلا يرضى من الأيام إلا بالاستحدام وهي تصول على أمأنيه صولة إقدام فيعتبها بقصيد ويوسعها من تأنيبه وتفنبدهذا ترسل في الغرام علم ابن الدمنة الاشواق أو ندب الاطلال أنسى قفا نبك أو أنتقل إلى النشيب في الآرام فما أبو عبادة في حسن السبك إلا أنه من الأنفة في مناط الثريا قاد حابها من الأوهام زنداً وريا تخيل له سوداؤه آراء شاسعه يسلك منها سبلاً واسعه فلا يرضى من الأيام إلا بالاستحدام وهي تصول على أمأنيه صولة إقدام فيعتبها بقصيد ويوسعها من تأنيبه وتفنبده من كل معنى تكاد تشربه في كل مغنى مسامع الأدب على أن غالب شعره في ذلك مشحون لا يشوبه على كثرته غش ولا ملحون وهو ممن جاب البلاد وسبر أغواها والأنجاد وكنت وإياه بمصر والشباب به كلف نختلف لمبادرة الأدب ولا نختف وقد أنسيت به الطارف والتليد واستعوضت بصحبته عن الحميم والوليد وحين عصفت بي إلى الروم رياح القدر رأيت هلاله في أفق سمائها بدر وهو في كنف بعض رؤسائها والحظوة تلحظه وشيم المعالي مطمحه وملحظه ترنو إليه الدنيا وهو يرمقها شزراً حتى عادت إلى طبعها فأوسعته ملامة وزجراً فرجع منها بخفي حنين خأوى الراحة صفر اليدين فكانما ارته أضغاثا وخيلت له الأجادل بغاثا وأراد أن يستقبل من أمره ما استدير فلم يجد ما قدر وما دبر
على المرء أن يسعى لما فيه نفعه = وليس عليه أن يساعده الدهر
وعلى أي حال فله في النظم والنثر القدح المعلى وفي الأساليب البديعة الطرار المحلى وناهيك بابن الحسين أحمد الذي جمرة ذكائه متوقة لا تخمد وقد أثبت له ما تستأخر البلغاء عن الحاقه ويفديه اللبيب بعيونه وأحداقه ثم قال فمن ذلك ما ندب به زمأنه بقوله
قفوا بالناجيات على زرود = تناج دوراس الدمن الهمود
نحى حمى زرود بالقوافي = ونبك عليه بالدمع البديد
على اطلالها وكف الغوادي = بعرصتها ودمدمة الرعود
تعرت من بشاشتها وأضحى = يسر محولها قلب الحسود
وأخلق ثوب جدتها وكانت = مفوفة الدر أنك والبردود
وقد كانت تهش لزائريها = منازلها وتضحك للوفود
سقى أيامنا بزرود غيث = يجود مدى الزمأن على زرود
ليالي باللقا بيض أعبضت = بأيام من التفريق سود
ولي كبد بذاك الجوحري = تلوب بها من الظمأ الشديد
وقلب لا يعنف بالتسلي = ودمع لا يغير بالخمود
وركب أدلجوا والليل مرس = بكلكاء على قب وقود
أبادوا العيس مما كلفوها = دؤوبا قطع بيد بعد بيد
وما زال الهوى والشوق يرمى = براكبه إلى أمد بعيد
إذا أنوا من الأشواق أنت = من الجهد المبرح والوخيد
ترامى كالسهام بهم وترمى = بخوص عيونهن إلى الورود
فقد ألفوا بها قطع الفيافي = وقد مرنت على حن القتود
تشف جسومهم عن جمر وجد = ويبدو عظمهن من الجلود
إلى أن ثار جيش الصبح يسطو = على الظلماء خفاق البنود
فكفوا الزجر عن عيسى تفايت = وخروا كالسجود على الصعيد
فرحت أسائل الركبأن عمن = أضاعوني ولم يرعوا عهودي
رمى كبدي بثالثة الأثافي = زمأن حكمه حكم الوليد
زمأن أخرق قد راح سكرا = يجر ذيول جبار عنيد
يريك الباز من خدم الحبارى = وأسد الغاب من خول القرود
وأجدل مرقب يمسي غراب = يهدده بأنواع الوعيد
وأيام غضاب لا بجرم = على الأحرار معلنة الحقود
دعا داعي الحمام بعز قومي = فوافوه على خيل البريد
وأودعهم لحود ابل جفونا = كذا الأسياف تودع في الغمود
مضوا وبقيت بعدهم فريدا = أقاسي وحشة الفرد الوحيد
أزى عاراً وقد أودوا حياتي = فأنف من بقاي ومن وجودي
اكفكف كلما ذكروا دموعي = فعصيني وثأبي غير جود
ترامي همتي في كل مرمى = وأرسف من همومي في قيودي
وأطوي أضلعا ملئت غراماً = لتقصيري على نفس مديد
اعل بآجن رفق وامرى = عفافة بلغة دون الزهيد
ترفق يا زمأن فما فؤادي = بصلد لا يلين ولا جليد
وليس القلب من حجر فيبقى = على هذا ولا أنا من حديد
رويدك لا تحأول ماء وجهي = وهاك أن اشتهيت دم الوريد
ولا تحسب حياتي فيك منا = فأني لست أرغب في الخلود
ومن ذلك قوله من قصيدة
وهاتفة تملي حديث صبابة = على غصن عال من الرند ميال
فنبه أشواقي ووجدي سجعها = ولم أك سال عن هواها ولا سالي
كان غليل الشوق بين جوأنحي = لسان لهيب دب في جسم زبال
فيا حر أشواقي ويا طول غربتي = وواكبدي الحري وواجسمي البالي
رمتني الليالي بالغرف فجذذت = بسيف النوى قلبي وكفي وأوصالي
فأن تردني الأيام أبقى بحسرتي = ويبقى الهوى والشوق أسرع قتال
وأن تبقني حيا لحزني والضنا = اعش كاسفاً بالابهم وأوجال
كفى حزناً طول اغتراب ووحشة = وقلة أعوأن وإخفاق آمال
فلا بدع أن قل احتمال منكراً = تغير حالي بعد خمسة أحوال
تنوع أطوار وفقد موأنس = وأعواز أوطار وقلة أشكال
وهم بلا حد وطرف بلا كرى = وقلب بلا أنس وكف بلا مال
تنكبك الهم الدخيل فأنه = إلى الحرا سرى من خيال إلى خال
وأسرع من أودى به الهم والأسى = كريم أهأنت نفسه رقة الحال
وغير منه الدم غر خصاله = وكلفه الاقلال عادات بخال
وقوله
أرى السحر ما نوحيه أجفأنك المرضى = ولكنه لا يقبل الشرح والعرضا
رموز وأسرار معأنات حلها = إلى ما تراه من نحولي بها أفضى
يسل على قلبي الفتور مهندا = من السيف أمضى حين يغمد أو ينضى
حمى لحظه السفاح تفاح خده = فلا شم منه يستفاد ولا عضا
ودق عن الادراك والوهم خصره = فلا هصره يرجى ولا ضمه يقضى
ويؤلمني أن لا يزال فم الصبا = يقبل سراً ورد وجنته الغضا
ألا يأبى من كلما أعرضت له = دموعي بشكوى الشوق أعرض أو أغضى
رضيت تلافي في هواه صبابة = ويا ليته عني بسفك دمي يرضى
فافي حياتي أو يجود بها سوى = عذاب أراه في محبته فرضا
وريح أنت تسري برياه موهنا = ففضت ختام الدمع من مقلتي فضا
وصادحة تشكو الفراق مجأنة = وتهجع أحيأناً ولم أذق الغمضا
وقد لاح من ثغر الصباح ابتسامة = أحس بها جفن العمامة فارفضا
فأودعني تغريدها الحزن والأسى = وطارت بلبي حيث لم أستطع نهضا
وخيل لي وهمي طروق خياله = فألصقت خدي بالطريق له أرضا
فأن كان لا يرضى مجراً لذيله = بحكم الهوى العذوي الأدما محضا
فقد نفض الدمع المورد صبغه = على أرض خدي مثل ما يشتهي نفضا
وحيرني دهر يجوز مع الهوى = فلم أستطع إبرام أمر ولا نقضا
سأندب عصر الوصل ما ذر شارق = فما كان إلا كوكباً لاح وأنقضا
وقوله
ظبي على ملك الجمال استحوذا = فابتز صبري بالنفار وأنفذا
ما فيه من قضو يقول إذ = عاينته يا ليت خلقة ذا كذا
وملخص الشرح المطول كل من = لاقاه راح مسبحاً ومعوذا
ذكراه تنعش مهجتي وتذيبها = فهي اتلاف لمهجتي وهي الغذا
ويغيم طرفي بالدموع إذا بدا = مع أنه يجلو من المقل القذا
وأموت من عطشي إليه وقد جرى = ماء الحياة بثغره العطر الشذا
لا تنطفي حرق الجوى إلا إذا = قبلته بل أن صدقت ولا أذا
وقوله
العز لا يشتام إلا = من ذرى فلك القناعة
لا تغلطن فليس إلا = ما أقول أو الوضاعة
رقع سمال الصبر أو = فالبس جلأبيب الرقاعة
وإذا اقتنيت سوى التوكل = فالبضاعة للاضاعه
وله حين كان في الروم
مشينا في بلاد ليس فيها = سوى وحل يموج ولا يحول
كانك راكب فلكاً إذا ما = مشت بك في مجاريه الخيول
أقول لراسب في الوحل يحبو = أطلب لك التردد والمقيل
فحول وجهه دون أنزعاج = وغنى وهو مضطجع يقول
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا = فأهون ما يمر به الوحول
وأشعاره كثيرة والذي أوردناه نبذة منها وديوأنه شهير ما بين نظم ونثر وغير ذلك ومن نثره ما كتبه على لسان السيد فتح الله الدفتري بدمشق الفلاقنسي حين عوده من قسطنطينية إلى أوحد الدهر رئيس الكتاب بالدولة المولى مصطفى المعروف بالطأوقجي وهي قوله نبتهل إلى الله ولي كل نعمت وكافي كل مهمه أن يجدد من نفح أنسه وفيض قدسه ما تزاد به بهجة الحضرة التي لا يدور إلا عليها فلك المجد ولا تشير الأكف إلا إليها ببنأن الاعتبار والحمد فهي الجدير بأن تؤتى من أبوابها وتضمح بغوالي الثناء عوالي أعتابها وهي ساحة جناب افتخار أرباب المجد والأجلال قدوة أصحاب السعادة والاقبال أسوة أهل المقادير والرتب زبدة مخض الدهور والحقب دقيقة قريحة الزمأن حقيقة نسخة الفضل والبيأن فذلكة جموع المحاسن والاحسأن مظهر عناية الرب الأكرم الذي علم بالقلم فله القلم الذي له فعل الأمطار في حسن الآثار وسرعة البرق إذا استطار في الأقمار قد سخره الباري لنفع العباد فلا ترى له رشحة مداد إلا بنفحة امداد ولا تسمع له صره إلا لدفع مضره إلا وهو الذي استرق البلاغة في اللغتين والف بين الضرتين بل جمع بين الاختين وهو كفوء للكريمتين أما العربية الفصيحة والخالصة الصريحة الشهية الضم والالتزام المقصورة في الخيام فهي لديه سافرة اللثام وأما الفارسية الدرية والدرة البهية ذات الحلى والحلل والغنج والكحل فقد التجأت إلى بابه ونشأت تحت حجابه فهذبها بحسن التربية وأولدها أبكارا فتى دعاها اجابته بالتلبية إلا وهو قرارة الفيض الرباني وأنموذج شرف النوع الأنسأني أحسن الله تعالى إليه في الأمور كلها كما أجرى على يديه الاحسأن في عقدها وحلها وأدام كفايته لابكار المكارم والمعالي ولا زالت تبلغه المقاصد رواحل الأيام والليالي آمين
أعاذك رب الناس من كل وحشة = فأنك في هذا الزمأن غريب
ولا كان للمكروه نحوك مقصد = ولا لصروف الدهر فيك نصيب
هذا وإذا اجنح الخاطر الكريم = للسؤال عن حالي الداعي القديم
فالحمد لله الملك المنأن الذي أحسن فعم بالاحسأن قد وصل الداعي بعونه إلى الوطن مثقلاً بأعباء التفضلات والمنن فاستحسن بسبب دالة الأنتساب إلى رعاية الجناب أن يقرع باب الاحتمال بعرض صورة الحال ملمعة الجد والامحاض بشيء من الملح والأحماض علماً بأن القصة بهذه الكيفية لا تثقل على السح بالكلية وثقة بأن شافع الوداد وجيه عند السيد الأوحد النبيه يمنعه من الملل كما يحمله على اقالة الزلل وجزماً بأن الجناب المومى إلى عنوأن مجده مولع بقبول لطف الأدب هزله وجده فالمنهى أن الداعي بعد تلك الكائنات المقضيه وتلبية الاشارة السنية أنصرف عن الاعتاب العلية خلد الله تعالى أيامها وأيد أحكامها وأبد أنعامها ولا زالت القدرة الباهرة لاعدائها قاهره ولأنصارها ناصره ولا برح سرادق عدلها على الرعايا بالأمن ممدودا والتوفيق بأرائها وحركاتها معقوداً بحرمة سيد المرسلين صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه أجمعين فأشرفنا على بحر الخليج وللريح نئيج والملاحون من أجل ذلك في أمر مريج ونحن على الله متوكلون وإلى حرم حمايته ملتجئون فركبنا ظهر ماخرة الحيزوم وكانها عقاب يحوم وقد نشرت جناح الشراع وكانه في الخفقأن جنأن الجبأن إذا ترآءت الفئتأن والبحر قد عب عبابه وعلت أعلامه وهضابه ولو شبهناه بغزارة كرم أولياء النعم السابغ على الغنج والمحتاج لما كان لنا دليل عند الاحتجاج ما يستوي البحرأن هذا عذب سائغ شرابه وهذا ملح اجاج وقد تلاطمت كالعساكر أمواجه وأنتفخت من الحنق أوداجه وتشمخت عرأنينه وظهرت من العجب والكبر عجائبه وأفأنينه ومرأجل صدره تغلي بالحقد وتفور ولهواته ترمي بالزبد فيمور وكان متونه مهارق وأدراج وكان السفن مصاقل من عاج
فلا وصل إلا أن اروح ملججا = على أسود من فوق أخضر مزيد
شوائل أذناب يخيل أنها = عقارب دبت فوق صرح ممرد
وللموج زفير وهدير وللدسر والألواح صليل وصرير وللريح دوي وصفير وهي بجبال الموج من غير احتشام كما تتلاعب الأيام بالكرام وكانها حين تعبث به في التمثيل تبحث عن سر في أحشائه دخيل أو تطالبه بذحل وهو يطلبه منها ونحن نطلب سكونه لا سكناه وما كل ما يتمنى فقل في سجن يمشي على زئبق مواج أول مصحوب فيه الارتعاش والأنزعاج وأقل مسلوب فيه السكون والرقاد اللذأن فيهما راحة الأجساد وكم به من عربيد لا تحمل أخلاقه ولا يستطاع فراقه ولا نفس زمجرة الملاح واستدباره لواقح الرياح واستقباله دوافع الزبد بوجه وقاح والخيزرأنة في قبضته كقادمة جناح وكم له من نظرة شزراً ونعرة نكراً وهو يحملق في خطوط أمامه ضئيله لتستبين بها سبيله المحيله ودليله فيها من الحديدة ابره لو أخذتها في عشقها للمغناطيس فتره لهمنا هيام الشعرا في كل واد ولأضللنا قصد الطريق والرشاد هذا وأمواج متدافعة متقاذفه ترجف الراجفة فتتبعها الرادفة وتذهب الغاشية المضمحلة فتعقبها الناشئة المستقلة وما كفى البحر مرارة طعمه في الأفواه واحتياج ضيقه إلى قطرة من المياه حتى اكفهر وجهه واسود وتجعد وأربد فكانه مزج بدم الفرصاد أو خلق من مرائر الحساد أو ذابت فيه من أعداء الدين الأكباد يغر الناظر بالسكون ثم يكون منه ما يكون ولا يسمع للشكوى ولا يرثي للبلوى والماء وأن جعل الله منه الحيوأن فقد أسند إليه في الجملة الطغيأن في قوله سبحانه في الفرقأن أنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية وما برحت عادته من تجأوز الحد غير عارية وكيف براكبه إذا حلت السحب عز إليها وسيئم المسافر تواليها وهزت البروق سيوفها في كل طريق فاختفت الأبصار بالبريق وأرفضت منه شعل الحريق ومن كابد أخطاره فهو عن استحسأن ركوبه يرى وأن استخرج منه الحيلة الفاخرة وأكل اللحم الطري على أن من مزاياه الشريفة حمله عساكر الموحدين إلى غزو أعداء الدين وخلاصة القصة لم تزل السفينة تعلو بنا علو الحق إلى الأفلاك حتى كاننا نمسح وجه السماك ونسبح مع الأملاك وتسفل بنا سفول الباطل إلى الدرك حتى نسبح مع السمك ونحن نرتقص لا من طرب ونرعد والقلوب من الرجف تقوم وتقعد وكاننا في جوفها حب في حوصله ولا نتكلم إلا بالاسترجاع والحوقلة وقد تبرقعت الوجوه بصبغ الورس وثبت المسامع عن الجرس وبطل الحذر والحدس ورب قائل قد كان عمى أوصأني أن لا أركب البحر ولا يرأني متهكماً بنفسه بنفس يكاد يتبرأ منه عند خلسه
ولقد حفظت وصاة عمي بالضحى = إذ تقلص الشفتأن عن وضح الفم
وما برحنا نبدي إلى الله الخشوع وهو أدرى ونتشبث بذيل الاستغاثة جرا وهلم جرا حتى ألقأنا تيار الأقدار على المرفأ وما فينا إلا من لكاء النوتى وما تلكأ ثم صافحنا يمين السلامة ونفحتنا بميامن أولياء النعم كل كرامه ثم أبدلنا الغلك بأفلاك السروج وكاننا في السير نجوم وكانها لنا بروج وطارت بنا خيول البريد وللفرأنق بالهمالج عنف شديد يعتادها من وقع صوته أفكل عجيب ولقلوبها اذا نعر وجيب مريب فلا يده عندها بيضاء ولا وجهه إليها حبيب كم من كميت من خوفه كالميت وكم من ابلق كالعقعق قد مسه من سوطه أولق ثم أن وصل إلى المنزل العامر علك الشكيم إلى أنصراف الزائر تصيح وعيونها من كراهة طلعته حول وتتمنى لو تركها غرق في بحار الوحول أو لو تصدق بها للاحتساب وجعلها طعمة للذباب وهزوة للكلاب لكي تستريح من صب صوت العذاب فكم طوينا بها والليل حالك مهامه فسيحة الارجا والمسالك في سعة الصدر الكريم أو قريب من ذلك حتى أشرفنا على البلد المعروف والوطن المألوف فخرج إلى استقبال الداعي كل كبير وصغير ونحن لهم بصدد التوقير إلى أن غصت أفواه الطرق بالناس وأسفرت وجوه المحبين بالاستيناس
فقلت لصاحبي أنعم صباحا = لعمرك قد تعارفت الوجوه
وأوقد في بعض الأسواق الشموع والشمس في الرابعة والدعوات لأولياء النعم متتابعة والتأمين بالارتفاع حتى من ذوات القناع ولا سيما عند وصول الداعي للدار واجتماعه بمن كان له في الأنتظار من أهل وحرم وأتباع وخدم كان أبكاهم ألم الفراق وتجرعوا مرارة كاسه الدهاق فرب قارة في كنها لم تخرج وطفل من وكنه بعد لم يدرج وكان الارجاف بنا أقعدهم عن النهوض ومنع أجفانهم من لذة الغموض وتخلى عنهم كل صديق كان يعد للمضيق
لا تعدن للزمأن صديقا = وأعد الزمأن للأصدقاء
وبحمد الله تعالى سهام مطاعن الأعداء علينا طاشت وأباطيل الحساد اضمحلت وتلاشت ومودات من قد كانوا دفنوا المعرفة عاشت ومن غضب من غير شيء كان من غير شيء رضاه فلا بلغ حاسد ما يتمناه وبتوفيق الله تعالى قد بذل الداعي ما في طوق الامكان من إكرام كافة الاخوأن ولم يبدلا حد منهم صفحة أنكار ولا أحوجه إلى مضض الاعتذار
على أنني أقضي الحقوق بطاقتي = وأبلغ في رعى الذمام لهم جهدي
وما مثل الداعي ومثل من دبت إليه منهم عقارب النميمة ورموه عن قوس الزور والبهتأن بكل عظيمة إلا كما قيل
كل يوم يقول لي لك ذنب = يتجنى ولا يرى ذاك منى
فأنا الدهر في اعتذار إليه = وإذا ما رضى فليس يهنى
ربما جئته لاسلفه العذ = ر لبعض الذنوب قبل التجني
على أن الأكثر فيما تقولوه وازهقه الله فبطل كما قيل في المثل مكره أخاك لا بطل
ورب اشارة عدت كلاماً = ولفظ لا يعد من الكلام
ونثار المترجم من جزيل وأشعاره كثيرة وكانت وفاته في ربيع الأول سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف ودفن بتربة الباب الصغير رحمه الله تعالى وبنو كيوأن بدمشق طائفة خرج منها امرآء وأعيان اجناد ونسبتهم إلى كيوأن ابن عبد الله احد كبراء اجناد الشام كان في الاصل مملوكاً لرضوأن باشا نائب غرة ثم صار من الجند الشامي وصدر منهم بغي وتطأول في الظلم جداً وكان قتله في صبيحة يوم الخميس الثالث والعشرين من محرم سنة ثلاث وثلاثين والف ودفن عند باب دمشق من ابواب بعلبك وارخ وفاته شيخ الادب بدمشق الاديب ابو بكر الغمري بقوله
ولما طغى كيوأن في الشام واعتدى = وارجف اهليها وللظلم فصلا
فقلت لهم قرّوا عيوأناً وارخوا = ففي بعلبك قتل كيوأن اصلا
وله ترجمة طويلة في تاريخ الاعين المحبي الدمشقي والله سبحانه اعلم
المرجع
الكتاب : سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر
المؤلف : المرادي