شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : يحيى بن حماد


ريمة مطهر
07-25-2011, 02:11 PM
يحيى بن حماد
( الطبقة العاشرة من التابعين )

ابن أبي زياد ، الإمام الحافظ أبو محمد ، وأبو بكر الشيباني ، مولاهم البصري ، ختن أبي عوانة .

حدث عن : شعبة ، وجرير بن حازم ، وحماد بن سلمة ، وعكرمة بن عمار ، وهمام بن يحيى ، وجويرية بن أسماء ، والليث بن سعد ، وعبد العزيز بن المختار ، وأكثر عن أبي عوانة .

روى عنه : البخاري ، وإسحاق بن راهويه ، وبندار ، ومحمد بن المثنى ، وحميد بن زنجويه ، وإسحاق الكوسج ، وأبو إسحاق الجوزجاني ، وأحمد بن إسحاق السرماري وبكار بن قتيبة ، والحسن بن مدرك الطحان ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، ومحمد بن مسلم بن وارة ، ويعقوب الفسوي ، والكديمي ، وعبيد الله بن حجاج بن منهال ، وولده حماد بن يحيى بن حماد ، وأبو مسلم الكجي ، وخلق كثير .

وثقه : أبو حاتم وجماعة .

وقال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث .

وقال محمد بن النعمان بن عبد السلام : لم أر أعبد من يحيى بن حماد ، وأظنه لم يضحك .

قلت : الضحك اليسير والتبسم أفضل ، وعدم ذلك من مشايخ العلم على قسمين :

أحدهما : يكون فاضلاً لمن تركه أدباً وخوفاً من الله ، وحزناً على نفسه المسكينة .

والثاني : مذموم لمن فعله حمقاً وكبراً وتصنعاً ، كما أن من أكثر الضحك استخف به ، ولا ريب أن الضحك في الشباب أخف منه وأعذر منه في الشيوخ .

وأما التبسم وطلاقة الوجه فأرفع من ذلك كله ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تبسمك في وجه أخيك صدقة " وقال جرير : ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم فهذا هو خلق الإسلام ، فأعلى المقامات من كان بكاء بالليل ، بساماً بالنهار . وقال عليه السلام : " لن تسعوا الناس بأموالكم ، فليسعهم منكم بسط الوجه " .

بقي هنا شيء : ينبغي لمن كان ضحوكاً بساماً أن يقصر من ذلك ، ويلوم نفسه حتى لا تمجه الأنفس ، وينبغي لمن كان عبوساً منقبضاً أن يتبسم ، ويحسن خلقه ، ويمقت نفسه على رداءة خلقه ، وكل انحراف عن الاعتدال فمذموم ، ولا بد للنفس من مجاهدة وتأديب .

روى البخاري عن الحسن بن مدرك : أن يحيى بن حماد - رحمه الله - مات في سنة خمس عشرة ومائتين .

المرجع
سير أعلام النبلاء - محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي