شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : اللواط


ثروت كتبي
07-22-2011, 12:18 AM
اللواط
العرف العشيري في قضايا العرض والشرف وقضايا المرأة
الجذور التاريخية للصلح العشيري .. في فلسطين

هو أن ينكح الذكر الذكر في الدبر وهي حالة أول من أشتهر بها قوم لوط فأرسل الله تعالى النبي لوطا عليه السلام للنهي عن ذلك ويترتب عليها في الحكم الإسلامي ما فيه اختلاف للعلماء، فمنهم مَنْ قال يُحرق الفاعل والمفعول به اقتداءً بقوم لوط عليه السلام، قال تعالى [فما خطبكم أيها المرسلون قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة من طين مسومة عند ربك للمسرفين] ومنهم من قال: يقام عليه حد الزنا الجلد والتغريب للعازب والرجم للمتزوج.
واللواط في العرف العشيري يشبه صائحة الضحى إذا ثبت بان المجني عليه ثابت عليه اللواط وكل ما يلزم صائحة الضحى يلزم اللواط مثال : حصلت قضية مع أحدهم إذ اختطف ولده وظهرت عليه علامات اللواط، أخذت الدخالة وسمي المنشد الذي ذهب إليه وقدر المنشد المبالغ التي يدفعها الشخص من خمسة آلاف دينار إلى عشرة آلاف حتى يصل إلى المنشد والمنشد يُخرج قراره.
ويقال في القاعدة العشائرية [لا دم عليه ورود ولا عرض عليه شهود] فاللواط إذا كان فيه اعتراف من الرجل يكون أصعب من الزنا لأنه محرم شرعاً ويترتب أخذ عطوة على المنشد، وعند المنشد يتم اتخاذ القرار.
ويتوجب على من يمارس اللواط الرحيل عن البلاد لأنه ليس له حل في الحكم العشيري. ومنهم من قال يجب رجم الفاعل من قبل الخليفة المسلم..

والمثال التالي يوضح حكم المنشد في قضية اللواط باعتداءات شاب على طفلة ومارس الجنس في دبرها.


المرجع
الصلح العشائري (العشيري) وحل النزاعات في فلسطين ، بتصرف
إعداد : د. إدريس جرادات

ثروت كتبي
07-22-2011, 12:20 AM
حكم المنشد في قضية اعتداء شاب على طفلة وممارسة الجنس معها[1] (http://toratheyat.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=13219#_ftn1):

قال تعالى :

} ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب {


صدق الله العظيم


بصفة عائلة عمرو وهي منشد محافظة الخليل من القدم وقد أحيلت قضية الطفلة [ س ] لي أنا حسن ناجي عمرو كمنشد، والمعتدى عليها من قبل [ ب ] لكي أقص ما يتوجب لها من حقوق نتيجة الاعتداء الآثم الذي تعرضت له من قبل الشخص المذكور اسمه أعلاه.
فالقصاص يكون على النحو التالي :
1-حق الجوار فقد أوصى الرسول صلى الله عليه والسلم بالمحافظة على الجار وهذا حق كبير وقيمته تقدر بِ 100 الف دينار.
2- حق النسب وشروطه خمسة، كشروط الإسلام تقدر بِ 40 ألف دينار.
3- اصطحاب الطفلة حتى مكان الجريمة ويقدر طول المسافة 200م وكل متر بجمل والجمل ثمنه ألف دينار، فالمبلغ يقدر بِ 200 ألف دينار.
4- من بيت والدها إلى مستشفى الخليل الحكومي من أجل فحصها وكشف الطبيب عليها تقدر بِ 50 ألف دينار.
5- التشهير بالطفلة في التلفزيون وإساءة سمعتها وسمعة عائلتها تقدر بِ 200 ألف دينار.
6- قتل طفولتها في مهدها تقدر بِ 50 ألف دينار.
7- التسبب للطفلة بمشاكل نفسية واجتماعية تقدر بِ 50 ألف دينار.
8- صعوبة قضاء حاجتها لشدة الألم الداخلي تقدر بِ 20 ألف دينار.
9- حرمانها من روضتها وتعلمها في مدارس البلدة مستقبلاً تقدر بِ 50 ألف دينار.
10- رميها له من فوق رأسه وتشويه وجهها وممارسة العمل الإجرامي معها، ويقص بقطع قوائمه الأربع وتقدر بِ 200 ألف دينار.
11- تركها وهو مقتنع إنها ميتة وليست حية، تجب عليه الديّة المحمدية وتقدر بِ ( 4400 غم) من الذهب أو ما يعادلها من الفلوس ومقدار ذلك 40 ألف دينار.
12- فقدان الذاكرة لهذه الطفلة البريئة وتقدر بِ 50 ألف دينار.
13- قطع لحم جسمه الذي لامس الطفلة إثناء الجريمة ويقدر بِ 100 ألف دينار.
14- الدم الذي نزف من وجهها ومن جسمها يقدر بِ 100 ألف دينار.
المجموع الكلي : 000، 250، 1 دينار أردني.
ويفرش شاش أبيض من مكان اصطحابها إلى مكان الجريمة ويغطي بيت والدها بالشاش الأبيض على الأربع جهات وهذا يدل على غشاء البكارة عند الطفلة سليم 100% ولا يوجد منه أية خدوش أو جروح ويوجد في ذلك تقرير طبي..
وهذا الشخص ( أي الجاني) نتيجة لبشاعة الجريمة التي اقترفها لا تقبل له شهادة في أي مكان.

ويلحق هذا القصاص الجاه والوجه وحق المنشد فيه
والصلاة والسلام على محمد خير الأنام

المنشد حسن ناجي عمرو.

[1] (http://toratheyat.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=13219#_ftnref1) مجلة السنابل، العدد الثالث. كانون أول 1997م ص 14.