شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الجارة رمتها .. "الخطيفة"


ثروت كتبي
07-22-2011, 12:16 AM
الجارة رمتها .. "الخطيفة"
العرف العشيري في قضايا العرض والشرف وقضايا المرأة
الجذور التاريخية للصلح العشيري .. في فلسطين

اتفاق بين رجل وامرأة يحبان بعضهما البعض ولا يتمكنان من الزواج معاً بسبب معارضة أهل الزوجة أو أهل الزوج والأغلب أهل الزوجة وبالتالي يذهبان إلى رجل عزيز في قومه ويطلبان منه الدخالة والقيام بالتوسط لدى الأهل حتى يتم الزواج حسب الأصول.
أو هي الفتاة التي تمشي مع الرجل دون علم أهلها وحقها في الحق والعرف العشيري أن يدفع الجاني مبلغاً من المال قدره [ 15 ] قرشاً وليس لها حق النزول ولا الطلوع [طيحة ولا طلعة] كما هو معروف في العرف العشيري.
ويشترط الُعرف العشيري أن يكون مع الخطيفة [محلل] إلى جانب الخاطف حتى يبرهن بان عرضها سليم من الأذى، وقد حصلت مع أحد الشباب بان جلب معه فتاة إلى بيت أحد رجالات الإصلاح فقبلها عنده دخيلة وأخبر أهلها وإذا لم يكن معها محلل أو شاهد تُرفض الدخالة.
والخطيفة ليس لها أخذ ولا عطاء وإذا حصلت قضية من هذا النوع فما على الأهل إلاّ أن يقوموا بزواجها من الخاطف وذلك لسترها أمام الناس، أو يجبر الفاعل على دفع دخالة ويطايب على أهلها.

والخطيفة ليس لها مهر أو نفقة لأنها تعيش حياة بعيدة عن الإسلام، فالإسلام اشترط لصحة عقد الزواج أن يقترن بشروط منها :
ا- موافقة ولي الزوجة.
ب- الشهود.
ج- المهر المؤجل والمعجل.
أما عاقبة السرح ويُقصد بهذا التعبير المرأة التي ترعى الماشية ويقال لها أيضاً عاقبة المال[1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=41#_ftn1) خلال النهار وعند المساء في أثناء عودتها مع الماشية إلى البيت فإنها تترك الماشية تواصل سيرها نحو البيت وتتخلف هي عنها لتلتقي مع مَنْ تحب وتعشق، ويقول العشيريون في شأن هذه المرأة مثل ما يقولون بشأن حاملة خلقها وهو ثوب يستر عورتها.

والخطيفة في العرف العشيري أنواع منها المغتصبة، والخطيفة بموافقتها، والخطيفة بشهود ( المباريين ) والخطيفة مع هتك العرض.


المرجع
الصلح العشائري (العشيري) وحل النزاعات في فلسطين ، بتصرف
إعداد : د. إدريس جرادات

[1] (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=41#_ftnref1) ترد باسم عقابة المال.