شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : العمارة الإسلامية من القيمة إلى الأثر


ثروت كتبي
02-03-2011, 05:23 PM
العمارة الإسلامية من القيمة إلى الأثر


لقراءة البحث كاملاً إضغط هنا (http://faculty.ksu.edu.sa/75435/arabicresearch/بحث.doc)


ملخص البحث

يرصد هذا البحث بعض القيم التاريخية والفنية والمعمارية التى يمكن أن نستشفها من خلال دراسة العمارة الإسلامية كما يتعرض هذا البحث للجهود التى بذلت من قبل الجهات المسئولة عن الآثار منذ ظهور هذا المصطلح مع تقييم لهذه الجهود ومدى قدرة القوانين الحديثة ـ المرتبطة بحماية العمائر الإسلامية بمدينة القاهرة ـ على المحافظة عليها.
ومن هذا المنطلق فنحن ننظر إلى العمائر الإسلامية على أنها ليست مجرد مجموعة من الأحجار التى اتخذت شكلاً مميزاً لها كأشكال القباب والمآذن أو غير ذلك بل ننظر إليها على أنها تحمل فى طياتها مجموعة من السمات العامة التى تميزها عن غيرها من طرز العمارة التى عرفتها البشرية. فالعمائر الإسلامية بمدينة القاهرة ترتبط بمجموعة من القيم التاريخية والمعمارية والفنية التى كان لها دور بارز فى مجال العمران حفظته لنا الشواهد الأثرية الباقية إلى يومنا هذا ومن هنا أصبحت هذه العماتر تندرج تحت عدة مفاهيم كالتراث والموروث والأصالة والأثر.
وليس من شك فى أن القيم التاريخية والمعمارية والفنية التى تتسم بها هذه العمائر تحكى تاريخ الأمة بل أن كثيراً من هذه العمائر بقيمها المختلفة تقف شاهدة على عظمة أجدادنا وما بذلوه من جهد عملى فى سبيل الريادة التى نفتقدها الآن فى مجال العمارة وهذه الريادة أرتكزت على المبادى الإسلامية التى استقى منها المعمار أفكاره لصياغة الشكل العام لهذه العمائر.

الكاتب
د.عاطف عبد الدايم عبد الحى

المصدر
مجلة الآثار